أخبار العالم

ترحيل أول مهاجر من بريطانيا طوعيا إلى رواندا الاثنينً

أزالت بريطانيا أول طالب لجوء فاشل إلى رواندا بموجب مخطط طوعي وضعته الحكومة للمساعدة
تم نقل المهاجر الذي لم يذكر اسمه جوا من المملكة المتحدة مساء الاثنين إلى رواندا، حيث سيتمكن من بدء حياة جديدة بموجب اتفاق تم التفاوض عليه في وقت سابق من هذا العام.

تهدف الصفقة، المنفصلة عن خطة الترحيل القسري المتوقفة، إلى إزالة المهاجرين الذين تم رفض مطالباتهم ولا يمكنهم البقاء في المملكة المتحدة ولكنهم غير قادرين على العودة إلى بلدهم.
العودة للحصول على الدعم البالغ 3000 جنيه إسترليني المقدم عادة للمهاجرين العائدين واحتمال الجنسية في رواندا، نقلته الحكومة جوا إلى دولة وسط أفريقيا، التي تعتبرها الحكومة بلدا ثالثا آمنا.

لم يتم تصميم المخطط لردع المعابر ولكنه يعكس بدلا من ذلك نظام العودة الطوعية الحالي الذي يمكن طالبي اللجوء الفاشلين والمجرمين الأجانب والمهاجرين الآخرين الذين ليس لديهم الحق في البقاء في المملكة المتحدة من العودة إلى وطنهم.
بموجب مخططات العودة الطوعية هذه، يمكنهم الحصول على مساعدة مالية تصل قيمتها إلى 3000 جنيه إسترليني للعودة إلى “بلدهم الأصلي”.
المخطط “قانوني لأن إعادة التوطين طوعية”

ترحيل رواندا يوم الاثنين هو الأول من نوعه لأنها المرة الأولى التي يتقاضى فيها مهاجر أجرا لمغادرة المملكة المتحدة دون العودة إلى بلده الأصلي.
يعتقد الوزراء أن هذا المخطط قانوني، لأن إعادة التوطين ستكون طوعية.

بعد رفض محاولته للبقاء في بريطانيا في نهاية عام 2023، قبل الرجل – من أصل أفريقي – طواعية الانتقال إلى حياة جديدة في دولة وسط أفريقيا.

يأتي ذلك قبل جهود ريشي سوناك للحصول على أول رحلات ترحيل قسرية للمهاجرين من الأرض في غضون 10 إلى 12 أسبوعا.
“هربت إلى أيرلندا من بريطانيا لتجنب ترحيلي إلى رواندا”

اقرأ المزيد

تم تحديد أكثر من 5700 مهاجر لإبعادهم ولكن 2145 منهم فقط لا يزالون يقدمون تقاريرهم إلى وزارة الداخلية ويمكن تحديد موقع الاحتجاز، وفقا لوثيقة صدرت يوم الاثنين.

أصرت وزارة الداخلية على أن 3557 المتبقين لم يهربوا بالضرورة ولكنهم لا يخضعون لنفس قيود الإبلاغ، مما يعني أنه من المرجح أن يكون تحديد مكانهم للاحتجاز أكثر صعوبة.
المهاجرون المفقودون “سينتهي بهم المطاف في أيرلندا”

حذر كيفن سوندرز، الذي كان كبير ضباط الهجرة في قوة الحدود من عام 2001 إلى عام 2016، من المرجح أن يختفي 3500 شخص وربما ينتهي بهم المطاف في أيرلندا.

قال إنه تم تحديد المهاجرين في الأصل للترحيل إلى رواندا بعد وصولهم في عامي 2022 و2023 لكنهم تجنبوا الترحيل حتى الآن.

وقال السيد سوندرز: “الآن بعد أن أصبح لدينا قانون رواندا الجديد على الطاولة، فإنهم قلقون من إزالتهم لذلك قاموا بعمل اختفاء”.
وردا على سؤال على راديو بي بي سي 4 عما إذا كانت وزارة الداخلية مخطئة في الادعاء بأنهم لم يكونوا مفقودين، قال: “لا أود أن أقول إن وزارة الداخلية تخبر الخنازير. لنفترض أنهم لا يستطيعون العثور عليهم مؤقتا.

“إنهم الأشخاص الذين فقدوا الاتصال بهم.” لن يظهروا، بالتأكيد ليس في المملكة المتحدة. من المحتمل أن يحضروا في أيرلندا. إنهم يعرفون أنهم في الإطار المراد إزالته. إنهم لا يريدون إزالتها لذلك سيختفون.”

قال السيد سوندرز إنه لا يزال يعتقد أن مخطط ترحيل رواندا سيعمل وسيكون بمثابة رادع لكنه قال إنه كان يفضل احتجاز جميع المهاجرين الذين يدخلون المملكة المتحدة بشكل غير قانوني عبر القناة على الرغم من التكلفة الهائلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى