الأخبار

تحالف الكتلة الديمقراطية يطلب تنفيذ إتفاق جدة وإنهاء الحرب ومعالجة انعكاساتها وآثارها

طالب تحالف الحرية والتغيير ــ الكتلة الديمقراطية، الثلاثاء، بخروج الدعم السريع من المساكن والأعيان المدنية وفقًا لاتفاق جدة، لتهيئة الظروف لتقديم الإغاثة.

وفي 11 مايو 2023، وقع الجيش وقوات الدعم السريع إعلان مبادئ في مدينة جدة السعودية، تضمن توافق الطرفين على إجلاء قواتهما والامتناع عن استخدام المرافق الخاصة والمستشفيات الصحية ومحطات المياه والكهرباء وعدم استخدامها في الأغراض العسكرية.
مقالات ذات صلة
وعقدت الكتلة الديمقراطية، مؤتمرها العام الثاني، في العاصمة المصرية على مدى ثلاث أيام، اعتمدت خلاله نظاما أساسيا وهيكلا جديدا لمواكبة التحديات المركبة واستيعاب القوى الراغبة في الانضمام للتحالف.
وقالت الكتلة، في البيان الختامي للاجتماعات انها خلصت للتأكيد ” على ضرورة تنفيذ إعلان جدة، خاصة خروج الدعم السريع من منازل المواطنين والأعيان المدنية كأساس لتهيئة الظروف لتقديم المساعدات الإنسانية”.
وأدانت انتهاكات الدعم السريع لحقوق الإنسان والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب التي ارتكبها، إضافة للتطهير العرقي والقتل والنهب والاغتصاب واحتلال منازل المواطنين ومرافق الدولة الحيوية.
واتخذ الدعم السريع استراتيجية احتلال منازل المدنيين وطردهم منها، لاستخدامها ثكنات لمقاتليه ومنصة للقصف المدفعي العشوائي، كما يسيطر على معظم مقار الدولة في العاصمة الخرطوم بما في ذلك القصر الرئاسي.
وأكد البيان على ضرورة إنهاء الحرب ومعالجة انعكاساتها وآثارها وتحقيق السلام وتأسيس نظام حكم يكفل لجميع السودانيين تحقيق تطلعاتهم.
وطالب بتطوير وتحديث الجيش والأجهزة الأمنية مع دمج القوات الأخرى في القوات المسلحة، من أجل بناء جيش مهني واحد بعقيدة عسكرية موحدة.
وشدد البيان على أهمية توافق القوى السياسية على عملية إصلاح شامل للدولة والمجتمع، عبر حوار سوداني ــ سوداني لا يستثنى أحد إلا من ثبت فساده أو ارتكب جرمًا في حق البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى