الأخبار

وقفة احتجاجية لمرضى الكلى في بورتسودان

نظم مرضى الفشل الكلوي ببورتسودان سلسلة من الوقفات الاحتجاجية، بدأت  السبت، أمام مركز غسيل الكلى تنديداً بعدم تخصيص وزارة الصحة ماكينات غسيل كلى للمركز ضمن الحصص التي استلمتها في إطار المساعدات الخارجية. فيما أغلق عمال الشحن والتفريغ وعمال الصالات ميناء سواكن بولاية البحر الأحمر صباح اليوم الأحد بالتزامن مع مغادرة الفوج الأول من الحجاج إلى مكة.

وحمل المشاركون في الوقفة داخل مركز غسيل الكلى وخارجه من المرضى والمرافقين لافتات تطالب وزارة الصحة بالاهتمام بالمركز، وكانت إدارة الكهرباء في المدينة هددت الأسبوع الماضي إدارة المركز بقطع التيار الكهربائي في حال عدم سداد مديونيتها من الكهرباء.

وشهد المركز خلال مايو الجاري توقفاً لمدة يومين بسبب انعدام المحاليل ” الأسيد” وأشار عدد من المرضى في مقابلات مع راديو دبنقا إن توقف المركز فاقم من معاناتهم فيما حمل المدير الإدارة للمركز ابوفاطمة جيلاني في مقابلة مع راديو دبنقا المركز القومي للكلى مسئولية توقف المركز ليومين.

زيارة

من جهته زار الدكتور نزار زلفو استشاري جراحة وزراعة الكلى مدير المركز القومي للكلي مركز غسيل الكلى ببورتسودان اليوم الأحد بالتزامن مع الاحتجاجات. وبحسب بيان صحفي لوزارة الصحة الاتحادية اطلع عليه راديو دبنقا فإن زلفو التقى بالمسؤولين في المركز وجمعية مرضى الكلى وشرح لهم التزامات المركز تجاه مرضى الكلى في كل السودان وأكد لهم أن هناك ماكينات مخصصة وقادمة للمركز.

كما تحدث عن تسيير المركز والمبالغ المخصصة من الوزارة للتسيير، وتفقد ايضاً الموقع المقترح لبدء جراحة و زراعة الكلى و احتياجاته و التي اهمها عمل مصعد (اصانصير) سيشرع في البحث عن جهة هندسية لتحديد التكاليف و بدء العمل في المشروع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى