الأخبار

بورتسودان : ختام أعمال مؤتمر الصلح المجتمعي والسلام

اختتم مؤتمر الصلح المجتمعي والسلام الدائم اعماله اليوم، بقاعة السلام بامانة حكومة ولاية البحر الاحمر بحضور الناظر محمد محمد الامين ترك  ناظر عموم الهدندوة رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة.

ودعا المؤتمر في  توصياته إلى  محاربة الفساد الإداري وتحقيق الشفافية وتطوير التعاون الدولي والاقليمي في مجال مكافحة الفساد  وتحقيق الفيدرالية المالية  في الولايات وتطوير قطاع الصحة  بشقيه العلاجي و الوقائي وتوفير المال اللازم لدعم قطاع الصحة واستعادة  الأجهزة الطبية الفعالة التي تم تهريبها إلى دول الجوار،  إضافة إلى تسليط الضوء على أهمية  العلاج النفسي للذين  تم الاعتداء عليهم.

اما التوصيات المتعلفة بالادارة الأهلية في الفترة الانتقالية وفق الدستور أوصى المؤتمر بان تكون الادارة الأهلية سلطة من سلطات الدولة تسمى  سلطة  الادارة  الأهلية  وتفرد لها  إدارة في وزارة الداخلية  تسمي شرطة  الادارة الأهلية، فنيا تتبع  للوزارة واداريا تتبع  لبيانات  الادارة الأهلية كما يصدر قانون توسيع  قيمة  الصلاحيات الأمنية  والإدارية والتنفيذية.

واكدت التوصيات ان نجاح الحكم المحلي يعتمد  على الشفافية والكفاءة بجانب ضرورة مشاركة الطرق الصوفية في تحقيق  السلام المجتمعي.

كما خرج المؤتمر بتوصيات عامة دعا من خلالها إلى ضرورة ضمان  التنوع الاجتماعي والثقافي والعقائدي في ادارة المرحلة  الانتقالية والعمل على تنفيذ الفيدرالية  الادارية  والقانونية  والاقتصادية  والثقافية  كذلك مراجعة  قانون  الادارة  الأهلية ليواكب الحاضر والمستقبل مع مراعاة استقلاليتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى