الأخبار

الدعـ.م السـ.ريع يتهم الجيش بتصفية مواطنين عزل بأمدرمان، والقوات المسلحة تنفي

اتهمت قـ.وات الدعـ.م السـ.ريع القوات المسلحة بإعـ.دام شباب عُزل في مدينة أمدرمان، بدواع عرقية وجهوية، بينما نفت القوات المسلحة صحة مقطع الفيديو المتداول، الذي جاء الاتهام استنادا عليه.
وادانت قـ.وات الدعـ.م السـ.ريع في بيان لها يوم الأحد المحتوى، الذي وصفته بالصا.دم لمقطع الفيديو، الذي تداوله المستخدمون على وسائط التواصل الاجتماعي منذ يوم السبت.
وقالت قـ.وات الدعـ.م السـ.ريع إن المقطع يظهر عناصر (الجيش)، أثناء أطلاقهم وابلاً من الأعيرة النارية على عشرات الشباب، وهم مُكبلون ومددين على الأرض.
وأشارت قـ.وات الدعـ.م إلى ارتكاب “الجـ.ريمة” وسط عبارات التهليل والصياح الهستيري مع توجيه الإسا.ءات البذ.يئة والعنصـ.رية للضـ.حايا المدنيين، معتبرة أن المشهد يجافي قوانين حقوق الأسرى المدنيين.
ويظهر مقطع الفيديو، الذي لم يتسن لراديو دبنقا التحقق من مكانه وزمانه، عناصر مسلحة يرتدي بعضها زي الجيش بشكل جزئي وهم يمددون أكثر من خمسة عشر شخصاً على الأرض بالقرب من حائط وطرح سؤال عليهم، ما إذا كان من بينهم عسكريون، حيث أقر أحد الممدين بأنه عسكري وتم تحويله إثر ذلك إلى اتجاه آخر، ثم نُقل الأسرى من المنطقة المجاورة للحائط بطلب من أحد الجنود ومن ثم اطلقت النار عليهم في إحدى الساحات.
واعتبرت قـ.وات الدعـ.م السـ.ريع أن ما حدث يندرج تحت جـ.رائم التصـ.فيات الانتـ.قائية المتكررة، على أساس الانتماء العرقي والمناطقي لمكونات اجتماعية بعينها.
وقالت إن الامر تعدياً خطـ.يراً يستوجب المساءلة، وفقاً للقوانين والأعراف الدولية، محملة قيادات الحركة الإسلامية داخل القوات المسلحة، المسؤولية كاملة في مقـ.تل الآلاف من الأبرياء، بالتحر.يض وإذكاء نيران الفتنة وسط المجتمعات السودانية المتسامحة.
من جانبها نفت القيادة العامة للقوات المسلحة، في تعميم صحفي، صحة مقطع الفيديو المتداول، واتهمت الخلايا الإعلامية للد.عم الس،.ريع بفبركته.
وأوضحت في بيان أن هذه الممارسات لا يمكن أن تصدر من أفراد القوات المسلحة، التي قالت إنها ظلت تلتزم طوال تاريخها بالقانون الدولي الإنساني.
وأضاف بيان الجيش أن العالم يشهد كل يوم على انتـ.هاكات قـ.وات الدعـ.م السريع الممنهجة والهمـ.جية غير المسبوقة في تاريخ الحـ.روب.
واتهم البيان قـ.وات الدعـ.م السـ.ريع بتصـ.فية أسرى مدينة الفولة وتدمير محطة بحري الحرارية لتوليد الكهرباء.
وأكد البيان إن القوات المسلحة لن تنجر لما وصفته بالدرك الأخلاقي السحيق الذي ترزح تحته قـ.وات الدعـ.م السـ.ريع وستظل متمسكة بالتزاماتها تجاه القانون الدولي الإنساني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى