الأخبار

موقع أفريقي : السودان وافق على قاعدة عسكرية روسية في البحر الأحمر

نشر موقع قوات الدفاع الأفريقية الأمني اليوم  تقريرا  ذكر فيه أن الحكومة الحالية وافقت على منح روسيا  حق الوصول إلى سواحلها على البحر الأحمر مقابل أسلحة تحتاجها القوات  لمواصلة حربها ضد قوات الدعم السريع على الرغم منأن التقرير استبعد أن يقلب حصول الجيش السوداني على الأسلحة الروسية  ميزان الحرب في السودان. وخلص التقرير إلى أن موسكو تحرص على خلق علاقات مع الجيش والدعم السريع أيضا  للاستفادة من الذهب الذي يقع تحت سيطرة الدعم السريع، ولعلمها بأن أيا من الطرفين غير قادر على  تحقيق نصر حاسم في هذه الحرب

الترجمة:

في خضم معركتهم ضد قوات الدعم السريع ، يبدو أن القوات المسلحة السودانية على استعداد لمنح روسيا موطئ قدم طال انتظاره على البحر الأحمر مقابل الحصول على أسلحة.

وقال المحلل السوداني عثمان المرغني لصحيفة نور أفريقيا بوست: “الجيش في حاجة ماسة إلى أسلحة وذخائر وقطع غيار لطائراتها الحربية روسية الصنع. إن عرض قاعدة بحرية على روسيا مقابل ذلك هو أفضل خيار لها”.

اجتمع مسؤولون سودانيون مع نظرائهم الروس على هامش منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي الذي عقد مؤخرا لمناقشة إنشاء قاعدة بحرية روسية. وأحيت المحادثات مفاوضات بدأت في عام 2007 في عهد الدكتاتور السابق عمر البشير.

وتوقفت المحادثات بعد انقلاب 2019 الذي أطاح بالبشير من السلطة، لكن الفريق عبد الفتاح البرهان رئيس أركان القوات المسلحة ورئيس مجلس السيادة الانتقالي والرئيس السوداني الفعلي أعاد إحياءها في مواجهة معارضة شديدة من قوات الدعم السريع.

وخلال المناقشات التي جرت في أبريل ، وعد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف الحكومة السودانية بـ “مساعدات عسكرية نوعية غير مقيدة” ، وفقًا لصحيفة سودان تريبيون. وقال بوجدانوف إن ذلك قد يشمل وجود قوات روسية على الأراضي السودانية.

وأكد الفريق الركن ياسر العطا أن القاعدة الروسية ستكون مخصصة للخدمات اللوجستية وإعادة التزود بالوقود ، وليست منشأة بحرية مجهزة بالكامل. وقال إن السودان يمكن أن يكون منفتحًا على قيام دول أخرى بإنشاء قواعد على الأراضي السودانية بطريقة مشابهة لما يحدث في جيبوتي.

ويقول المحللون إن الاتفاق هو دليل آخر على طموحات روسيا في توسيع عملياتها في إفريقيا. تشمل هذه العمليات دولتين تتعارضان مع السودان – ليبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى – حيث تلقت قوات الدعم السريع المساعدة من مجموعة فاغنر المرتزقة.

والسؤال الأكبر هو ما إذا كانت الاتفاقية مع روسيا تمثل تحولا في استراتيجية روسيا المتمثلة في اللعب على الجانبين في الصراع السوداني.

منذ اندلاع القتال ، دعمت الحكومة الروسية القوات المسلحة السودانية بينما يظل فيلق أفريقيا (المعروف سابقًا باسم مجموعة فاغنر) متحالفًا مع قوات الدعم السريع التي تسيطر على مناجم الذهب الرئيسية في غرب السودان. وتعتمد روسيا على مناجم الذهب هذه للالتفاف على العقوبات الدولية لتمويل غزوها لأوكرانيا.

وأظهرت بيانات من البنك المركزي السوداني أنه في الفترة بين فبراير 2022 وفبراير 2023 ، قامت فاغنر والشركات التابعة لها ميروي جولد ومي إنفست بتهريب ما يقدر بـ 1.9 مليار دولار من الذهب خارج البلاد ، وهو مبلغ يقارب قيمة عمليات التعدين المشروعة في السودان عام 2022.

ويقول المحلل ليام كار من معهد دراسة الحرب إن القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع قد عطل بعض عمليات الذهب الروسية هذه ، مما قد يؤدي إلى قيام روسيا بفرض قيود على علاقتها بقوات الدعم السريع.

تمتلك القوات المسلحة السودانية حق الوصول إلى احتياطيات الذهب السودانية.

وكتب كار مؤخرًا: “قد يؤدي التحول في الدعم الروسي لصالح القوات المسلحة السودانية إلى تحرير الموارد الروسية لاستخدامها في أوكرانيا ومناطق أخرى من إفريقيا”. من ناحية أخرى ، يجادل صمويل راماني ، الزميل المنتسب في المعهد الملكي للخدمات المتحدة ، أن استراتيجية روسيا في السودان المتمثلة في اللعب على الجانبين هي طريقة للمراهنة على مصالحها.

وقال قال راماني لصحيفة “نيو آراب”: “إنهم يدركون أنه في النهاية ، لن يتمكن أي من الجانبين من تدمير الآخر تمامًا. يرغب الروس في الحفاظ على علاقات وثيقة مع أي طرف يكون في السلطة عندما ينتهي كل هذا “.

هناك شيء واحد واضح للمراقبين: يمكن أن يؤدي اتفاق روسيا مع الجيش السوداني إلى زيادة مستوى العنف في الدولة التي مزقتها الحرب.

كتب المحلل الفاضل إبراهيم مؤخرًا لصحيفة “نيو آراب”: “في حين أن من غير المرجح أن تحقق المناورات الدبلوماسية الروسية دعما حاسما للقوات المسلحة السودانية ، فإن إنشاء تحالفات تقوم على شراء الأسلحة وتعزيز التعاون العسكري لا يبشر بخير بإمكانية التوصل إلى حل سياسي للصراع السوداني في القريب العاجل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى