الرياضة

سويسرا تطرد أيطاليا من يورو 2024

بدأت جولة ال 16 لبطولة أمم أوروبا 2024 بمعركة بين سويسرا وإيطاليا في الملعب الأولمبي في برلين. بينما كان مشجعو أزوري يتوقعون أن يرفع فريقهم المستوى بعد حملة متواضعة في مرحلة المجموعات، كان الأبطال المدافعون غير متوجين بعد طرح أكثر عروضهم جوفاء في الذاكرة الحديثة. تفوق الإيطاليون من البداية إلى النهاية من قبل جانب سويسري عنيد يستحق تماما مكانه في ربع النهائي على خلفية فوز 2-0.

اختار لوتشيانو سباليتي تشكيلا كلاسيكيا 4-3-3 مع جيانلويجي دوناروما في المرمى. حافظ جيوفاني دي لورينزو وأليساندرو باستوني على أماكنهما في الخلف، في حين شغل ماتيو دارميان وجيانلوكا مانشيني مكان فيديريكو ديماركو المصاب وعلقا ريكاردو كالافيوري.

في وسط الحديقة، عمل نيكولو فاجيولي كسجل بدلا من جورجينيو، وانضم إلى نيكولو باريلا وبريان كريستانتي، في حين عاد جيانلوكا سكاماكا لقيادة التشكيلة، بدعم من فيديريكو كييزا وستيفان الشعراوي.

من ناحية أخرى، أرسل المدرب السويسري مراد ياكين تشكيلة 3-4-3 شملت مجموعة من نجوم الدوري الإيطالي، بما في ذلك يان سومر وثلاثي بولونيا دان ندوي وميشيل إيبيشر وفريولر. قاد بيل إمبولو الخط، بينما سحب غرانيت شاكا الأوتار في خط الوسط.

إيطاليا في حيرة في النصف الأول

منذ بداية المباراة، كان من الواضح بشكل مؤلم كيف تكافح إيطاليا للحفاظ على الحيازة، حتى داخل مناطقها الخاصة، في مواجهة الضغط المضاد الخانق الذي ألحقته سويسرا.

من الواضح أن الصليب الأحمر كان الجانب الأفضل، وكاد يسجل في منتصف الشوط الأول إذا لم يكن بطولي دوناروما أن ينكر إمبولو من مسافة قريبة.

ومع ذلك، لا يزال السويسريون قادرين على أخذ زمام المبادرة من خلال فريولر الذي تسلل إلى الصندوق لتلقي كرة من روبن فارغاس. انحرف مانشيني عن تسديدة لاعب خط الوسط، ولم يستطع دوناروما منعها على الرغم من وضع قدمه في طريقها.

ضاعفت سويسرا تقريبا تقدمها في نهاية الشوط الأول من خلال ركلة حرة سريرية من فابيان ريدر، ولكن حارس المرمى الإيطالي اجتمع مع المنصب للحفاظ على أمته في المباراة.

من ناحية أخرى، فشل أزوري في صياغة أي نوع من اللعب المتماسك طوال النصف الأول، حيث هدد كييزا فقط بإلحاق الضرر ببضع أشواط فردية.

سويسرا تضاعف تقدمها

بينما كان الإيطاليون يأملون في تغيير المشهد في الشوط الثاني، خاصة بعد جلب ماتيا زاكاني من أجل الشعراوي، فقد وجهوا ضربة هائلة في الثواني العشرين الأولى بعد إعادة التشغيل، حيث وجد فارغاس الزاوية البعيدة بضربة مثيرة.

من المدهش أن إيطاليا لم تطلق هجوما حقا، حيث تمكنت فقط من الحفاظ على حيازة غير مجدية بينما كانت سويسرا سعيدة برؤية المباراة.

في النهاية، سيعود الأزوري إلى ديارهم قبل الأوان بعد حملة مخيبة للآمال، في حين أن سباليتي ورجاله لا يمكن أن يكون لديهم أي شكاوى بعد تقديم مثل هذه العروض غير المبررة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى