الأخبار

المضايقات الأمنية تجبر مرضى مدينة المجلد للذهاب إلى الضعين بدلاً عن النهود

تعاني أكثر من 800 أسرة نازحة بمدينة المجلد بولاية غرب كردفان أوضاع إنسانية حرجة بسبب النقص الحاد في الغذاء، وتدني الخدمات الصحية وسط مناشدة للمنظمات بالتدخل الفوري، حيث يضطر المرضى إلى الذهاب إلى مدينة الضعين بولاية شرق دارفور لتلقي العلاج رغم بعد المسافة، بدلاً من الذهاب إلى مستشفى النهود وذلك بسبب المضايقات التي يتعرض لها القادمون من مناطق سيطرة الدعـ.م السـ.ريع إلى النهود مبينا ان الخطوة ضاعفت من معاناة المرضي والمرافقين لهم.
وقال النازح علم الدين بكار لراديو دبنقا إن مدينة المجلد تستضيف أكثر من 800 أسرة نازحة اغلبهم من مدن بابنوسة والفولة والميرم بالولاية وذلك عقب اندلاع الحـ.رب في ابريل العام الماضي. وأوضح بكار أن اغلب النازحين تم استضافتهم في مراكز إيواء داخل المدينة والبعض الاخر في المناطق الطرفية.
واشار إلى أن النازحين من مدينة الميرم عقب المعارك الأخيرة بين الجيش والدعـ.م السـ.ريع بدأوا العودة الي الميرم مشيراً الي استقرار الأوضاع هناك. ونبه بكار إلى عدم وجود أي تدخلات إنسانية من قبل المنظمات عدا تدخل محدود بواسطة منظمة “قول” خلال الفترة السابقة، حيث أشار إلى تقديم اعانات ل عدد100اسرة.
وقال ان ارتفاع أسعار السلع الأساسية في أسواق المدينة وتوقف المرتبات فاقم من معاناة إنسان المدينة، وبحسب حديث بكار لراديو دبنقا فإن سعر جوال الدخن بلغ 180 ألف جنيه، وجوال السكر 150 ألف، وجركانة الزيت 55 ألف جنيه، وكيلو اللحم 55 آلاف، كما أشار إلى ارتفاع كبير في أسعار تذاكر المواصلات بسبب أزمة الوقود التي تضرب معظم ارجاء الولاية.
تدهور أمني
كشف بكار عن مقتل امرأة في مزرعة في غارة جوية استهدفت مواقع جنوب وغرب مدينة الفولة يوم السبت الماضي. وأوضح بكار ان سلاح الطيران الجوي حلق خلال اليومين الماضيين في عدد من المناطق مما اثار مخاوف المواطنين.
وأشار الي انخفاض ملحوظ في عمليات النهب والاعتداء على المسافرين في الطرق بين مناطق الولاية كما أشار إلى محدودية حركة المواطنين لارتفاع كلفة السفر عدا حالات الضرورة القصوى.
ونبه الى وجود مضايقات من قبل الأجهزة الأمنية في مدينة النهود تجاه المواطنين القادمين من مناطق سيطرة الدعـ.م السـ.ريع وذلك للاشتباه في أنهم ينتمون لعناصر الدعـ.م السـ.ريع.
أوضاع صحية حـ.رجة
تواجه مواطنو مدينة المجلد أوضاع صحية حرجة بسبب ضعف الخدمات الصحية في مستشفى المدينة. وقال علم الدين بكار ان المرضي يذهبون إلى مدينة الضعين بولاية شرق دارفور لتلقي العلاج بدلا من الذهاب الي مستشفى النهود وذلك بسبب المضايقات التي يتعرض لها الأشخاص القادمون من مناطق سيطرة الدعـ.م السـ.ريع إلى النهود مبينا ان الخطوة ضاعفت من معاناة المرضي والمرافقين لهم.
وكشف بكار عن وجود تدخل لمنظمة أطباء بلا حدود في تقديم الخدمات العلاجية بمستشفى المجلد مشيرا إلى وجود قسم خاص بالنازحين يقدم خدمة علاجية مجانية.
وناشد النازحين عبر راديو دبنقا المنظمات الإنسانية بالتدخل الفوري لإيصال المساعدات الإنسانية لهم مشيرا الي قرب المنطقة من المعابر الحدودية مع دولة جنوب السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى