الأخبار

صحيفة «الغارديان»: الجنس مع رجال الجيش السوداني مقابل الطعام في أم درمان

نقلت صحيفة الغارديان البريطانية عن أكثر من 24 امرأة لم يتمكن من الفرار من القتال في أم درمان قولهن إن الاتصال الجنسي مع رجال في الجيش السوداني كان الوسيلة الوحيدة للحصول على الطعام أو السلع التي يمكنهن بيعها لجمع المال لإطعام أسرهن.

تقول نساء يكافحن من أجل البقاء في مدينة أم درمان السودانية التي مزقتها الحرب، إنهن يُجبرن على ممارسة الجنس مع الجنود مقابل الطعام.

وقالت النساء إن معظم الاعتداءات وقعت في “المنطقة الصناعية ” بالمدينة، حيث يتوفر معظم الطعام في المدينة.

وقالت إحدى الضحايا إنها لم يكن لديها خيار سوى ممارسة الجنس مع الجنود للحصول على الطعام لوالديها المسنين وابنتها البالغة من العمر 18 عاما.

وقالت:”ذهبت إلى الجنود وكانت هذه هي الطريقة الوحيدة للحصول على الطعام، فقد كانوا موجودين في كل مكان في المنطقة”.

قالت المرأة إنها أُجبرت على ممارسة الجنس مع جنود في مصنع لتجهيز اللحوم في مايو من العام الماضي – بعد وقت قصير من اندلاع الحرب الأهلية المدمرة ثم أُجبرت مرة أخرى في مستودع لتخزين الفول المدمس في يناير هذا العام.

وقالت الغارديان إن هناك تقارير عن حالات اغتصاب على يد رجال مسلحين خلال أيام من النزاع الذي بدأ في 15 أبريل 2023. وقد تم توثيق روايات عديدة عن قيام مقاتلي قوات الدعم السريع بارتكاب أعمال عنف جنسي بطريقة منهجية في منطقة الخرطوم وفي دارفور.

وقالت بعض النساء اللاتي تحدثن إلى صحيفة الغارديان إن الجنود يطالبون أيضًا بالجنس مقابل الوصول إلى المنازل المهجورة حيث لا يزال من الممكن نهب الأشياء لبيعها في الأسواق المحلية.

وقالت إحدى النساء إنه بعد ممارسة الجنس مع الجنود سُمح لها بأخذ الطعام ومعدات المطبخ والعطور من المنازل الفارغة. وتحدثت عن خجلها من الاعتداء الجنسي الذي أجبرت على تحمله و اضطرارها إلى سرقة الممتلكات من أجل البقاء.

وقالت امرأة ثالثة تحدثت إليها الغارديان إنها تعرضت للتعذيب على يد الجنود لأنها توقفت عن ممارسة الجنس معهم. وقالت الفتاة البالغة من العمر 21 عاماً إنها مارست الجنس مع الجنود مقابل السماح لها بنهب المنازل في غرب أم درمان، لكنها توقفت بعد أن أخبرها إخوتها أنهم يعارضون النهب. وقالت المرأة إنها عندما أخبرت الجنود أنها لن تأتي لرؤيتهم بعد الآن، أمسكها اثنان منهم وأحرقا ساقيها. وقالت المرأة التي أظهرت علامات الحروق على ساقيها: “أخبرني الجنود أنني متعجرفة لرفضي الذهاب معهم”.

وأكد جنود وسكان أم درمان التقارير التي تفيد بإجبار النساء على ممارسة الجنس. وقال أحد الجنود إنه على الرغم من أنه لم يستغل النساء قط، إلا أنه رأى زملائه يفعلون ذلك. ووصف إحدى الحوادث التي مارست فيها امرأة الجنس مع الجنود، الذين سمحوا بدورهم لأخواتها بنهب المنازل. قال الجندي: “إنه أمر فظيع”. “إن كمية الخطايا في هذه المدينة لا يمكن أن تغفر أبدا.”

وقال أحد سكان أحد الأحياء غرب أم درمان إنه رأى جنودا ينقلون النساء إلى منازل الأشخاص الذين فروا. وقال: “تأتي الكثير من النساء ويقفن في طوابير خارج الحي الذي نعيش فيه”. “الجنود يسمحون لهم بالدخول ويختارون من يحلو لهم شكلها ليدخلوا المنازل. أسمع أحيانًا صراخًا، لكن ماذا يمكنك أن تفعل؟ لا شئ.”

الرابط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى