الأقتصاد

بنك السودان يوفر مليار دولار لاستيراد السلع ولمنع تدهور الجنية

أعلن بنك السودان المركزي، الخميس، توفير مليار دولار لاستيراد السلع ولمنع تدهور مزيدًا من سعر صرف الجنيه.

ويواصل الجنيه انهياره مقابل العملات الأجنبية، حيث جرى تداول الدولار الواحد في السوق الأسود عند 2.750 جنيهًا، بينما كان يعادل سعر صرف الدولار نحو 570 جنيها قبل اندلاع القتال في 15 أبريل 2023.

 

 

وقال البنك، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إنه أطلق “محفظة تمويلية مشتركة بريادة بنك الخرطوم وبموارد من النقد الأجنبي تبلغ مليار دولار، لمقابلة استيراد قائمة السلع الاستراتيجية التي أعدتها وزارة التجارة والتموين”.

وأشار إلى أنه أطلق المحفظة في سياق مساعيه للمحافظة على استقرار سعر الصرف، من خلال سياسات وإجراءات تُطبق في ظروف بالغة التعقيد وسط مواصلة الجهود لمعالجة التحديات الاقتصادية الراهنة.

 

 

وشدد البنك المركزي على أن المحفظة تعمل تحت إشرافه ورقابته المباشرة.

وأدى انخفاض قيمة العملة الوطنية إلى ارتفاع كبير في أسعار السلع والخدمات، بطريقة لا تتناسب مع أوضاع السودانيين حيث فقد معظمهم وظائفهم وأعمالهم وسُبل عيشهم جراء النزاع المتطاول.

وقال البنك المركزي إن الآلية الجديدة تهدف إلى ضمان الكفاءة في تخصيص النقد الأجنبي الذي سيتم توفيره للمستوردين وفق آليات تتسم بالشفافية.

وأكد مواصلة جهوده، بالتنسيق مع المحفظة والمؤسسات المالية الإقليمية والدولية، لزيادة موارد النقد الأجنبي لمقابلة استيراد السلع والحصول على قروض سلعية للمحافظة على استقرار سعر الصرف.

وتعهد بإصدار منشور للمصارف العاملة لتوضيح عمل المحفظة والتعديلات على ضوابط الاستيراد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى