الأعمدة

سردية بخيت : الهارب من جحيم بلاده الي مغارات تاريخ وحضارة جبل البركل المقدس بالولاية الشمالية

سلسلة من نخيل بلادنا سلاااام : اعداد احمد الامين بخيت

سلسلة من نخيل بلادنا سلاااام : اعداد احمد الامين بخيت

سردية بخيت : الهارب من جحيم بلاده الي مغارات تاريخ وحضارة جبل البركل المقدس بالولاية الشمالية
“” المواطن السوداني اسامة الامين الملقب ( بخيت ) عقب عودته لموطنه وارض اجداده بالولاية الشمالية عقب رحلة هروب من العاصمة الخرطوم مثيرة ومحفوفة بالمخاطر
” هاهو يتجول بعربته عقب عودته من دولة قطر ويستمتع للمرة الاولي برؤية جبل البركل المقدس وهو من المواقع التاريخية التي شهدت جزءاً طويلاً من الحضارات النوبية أو الكوشية القديمة. خلال أكثر من 5 آلاف عام.
” روية جبل البركل الشامخ تدعوا الي الفخر وتستدعي الحقبة الاكثر اشراقا من تاريخ السودان عدا ان تقصير الاعلام في ابراز هذا الجانب المضئ من تاريخ بلادنا قد يصيب بعض اخوتنا في الدول العربية وفي انحاء العالم بالدهشة متي علموا بان في السودان اهرامات عريقة تقف كشاهد علي ممالك عريقة ومملكة كانت قد سبقت العالم في مجال صهر الحديد اذ يعود الفضل لهذه المملكة في تطويع الحديد وصهره وتقديمه للعالم في اةحاز كبير ومذهل للبشرية
” رحلة المواطن اسامة الامين امتدت لزيارة اهرامات مروي التي تقع بجوار جبل اللركل ويقيني ان الكثير ممن سبطلعون علي المقال ربما يكونوا ققد شاهدوها للمرة الاولي
وللاطلاع علي حقبة غنية وثرية ومميزة من تاريخ السودان نوافيكم بالقليل من المعلومات الخاصة بتلك الفترة التاريخية المضيئة من تاريخ السودان مقارنة بما يحدث اليوم في بلادنا ومدي الانحدار الذي وصلت اليه علي نحو ماستطالعون !
” يُعتبر جبل البركة والذي يقع شمال السودان، من المواقع التاريخية التي شهدت جزءاً طويلاً من الحضارات النوبية أو الكوشية القديمة. خلال أكثر من 5 آلاف عام. واعتقد المصريون القدماء أن “الإله آمون” سكن في جبل البركل والذي يُسمى أيضاً بـ”الجبل الطاهر”.
ويُعد البركل من المواقع الأثرية التي تجذب كثيرين لزيارتها، حيث تعبر عن الحضارات القديمة خصوصاً غزو الفرعون “تحتمس الثالث” للمنطقة في عام 1450 قبل الميلاد، حيث تم إنشاء حامية عسكرية في منطقة نبتة (عاصمة ممكلة كوش النوبية) عند الحدود الجنوبية.
تاريخ عريق
وضم جبل البركل مقبرة ملكية خلال الفترة المروية، ويرجع تاريخ أقدم المدافن فيها إلى القرن الثالث قبل الميلاد. ويُعتبر هرم الملك الكوشي، تهارقا، أكبر هرم تم بناؤه في السودان.
والسبب في بناء تهارقا هرمه في مدينة نوري هو التعامد الفلكي أو الشمسي بين قمة جبل البركل والهرم. ففي يوم 31 يوليو (تموز) تحديداً، يمكن رؤية شروق الشمس من قمة الجبل، وفي يوم 16 نوفمبر (تشرين الثاني) من قمة هرم تهارقا يمكن رؤية غروب الشمس من خلف قمة جبل البركل.
بعد 300 عام من ذلك، تحولت منطقة نبتة إلى عاصمة المملكة الكوشية وقام ملوك الأسرة الخامسة والعشرون بتشييد معبد آمون النبتي في المدينة والذي يُعتبر من المعابد الضخمة والتي تُعتبر مقدسة لدى السكان المحليين. كما قام بعانخي (أول ملوك مملكة كوش) بنصب مسلته الشهيرة التي أسماها “20 عاماً من الانتصارات”.
” وكان جبل البركل من المعالم في الطرق التجارية بين وسط أفريقيا والجزيرة العربية ومصر. وشكل معبراً لعبور النيل إلى كلتا الضفتين. ويعتبر جزءاً من حضارة نبتة. في هذا السياق، قال أستاذ التاريخ محمد الحسن الأمين إن “جبل البركل شكّل جزءاً أساسياً من حضارة نبتة والدولة المدينة. بعد إعلان نبتة وجبل البركل كأحد مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو في عام 2003”.
وعن سر قدسية جبل البركل تاريخياً، قال الأمين إن “الجبل ارتبط ارتباطاً وثيقاً بالتقاليد الدينية والفولكلور، فقد كان مقدساً منذ فترة عصر الدولة الحديثة، كما أنه يحتوي على 13 معبداً، أكبرها وأشهرها المعبد المخصص للإله آمون رع، كما أن السودانيين لا يزالون يزورونه ويؤمنون ببركاته”.
وعن شكل جبل البركل وعدد المعابد فيه وما يميزه، قال الأمين إن “جبل البركل يحتوي على 31 معبداً، ويتميز بأنه كان مركزاً دينياً مهماً في السودان، وتكمن أهميته الكبرى في كونه موقعاً رئيساً في عاصمة الدولة الكوشية”.
“” جبل البركل هل هو جبل الطور؟
ذكر باحثون بالأدلة والشواهد أن ( جبل الطور ) هو (جبل البركل) الذي لازمه التعظيم والتقديس طوال قرون حيث مافتئت كل الحضارات التي نشأت في تلك المنطقة تحفظ له ذات المهابة جاعلين اياه مكانا لتعميد وتنصيب ملوكهم ومركزا لاتخاذ القرارات المصيرية ومنطلقا للجيوش وموئلا لتوحيد الله دون كل ارجاء الدنيا القديمة التي كانت تشرك بالله
المصدر : انديبندنت عربية

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى