الأخبار

وفاة طفل متأثرا بسوء التغدية بمدينة الدلنج جنوب كردفان

توفى الطفل شمس الدين البالغ من العمر سنة وثمانية أشهر بمدينة الدلنج بولاية جنوب كردفان، يوم الأحد، متأثرا بإصابته بسوء التغذية الحاد وعدم توفر العلاج.

وتمثل وفاة الطفل شمس الدين هزيمة لشعار (زيرو وفاة طفل بسوء التغذية بالدلنج )الذى رفعته مبادرة انقاذ أطفال سوء التغذية بمدينة الدلنج والتي دخلت اسبوعها الثاني.

وقالت حياة عثمان عضوة المبادرة لراديو دبنقا ان شعار المبادرة (زيرو وفاة بسوء التغذية) نجح في الأسبوع الأول بعد الجهود الكبيرة التي بذلتها المبادرة بتوفير الوجبات للأطفال بمساعدة الخيرين ولكنه تعرض لهزيمة كبيرة في الأسبوع الثاني بوفاة الطفل شمس الدين البالغ من العمر حوالي العامين بحي القلعة يوم الاحد وذلك بسبب تدهور حالته الصحية بعد اصابته بسوء التغذية الحاد.

وأوضحت حياة ان الطفل شمس الدين تعرض في وقت سابق للإصابة بسوء التغذية وتلقى العلاج بمستشفى الدلنج لمدة شهرين ولكن بسبب الوضع المادي المتعسر للأسرة، تم إرجاع الطفل الى المنزل حيث تدهورت حالته الصحية فيما بعد.

وأشارت إلى أن المبادرة تلقت اخطاراً بحالة الطفل، وعقب ذلك هرعت إلى منزل الأسرة بغرض إعادة الطفل إلى المستشفى إلا أنهم فوجئوا بالرد الصادم من الأسرة بأن الطفل فارق الطفل الحياة يوم الاحد، منبهة الى أن حالة شمس الدين شبيهة بحالة إسماعيل مكواج الذي فارق الحياة من قبل وكذلك شبيهة بحالة الكثير من الأطفال الذين فارقوا الحياة بالمدينة بسبب امراض سوء التغذية وانعدام التغذية والعلاج بمستشفى الدلنج.

وكشفت عن مصير قاتم يواجه أكثر من (١٣٠) طفل مصاب بسوء التغذية الحاد مناشدة المنظمات والخيرين بدعم مطبخ المبادرة لإنقاذ حياة أطفال الدلنج.

وتعيش مدينة الدلنج حصاراً مطبقا حيث يسيطر الجيش على المدينة، بينما تسيطر الحركة الشعبية قيادة الحلو على الطريق الذي يربط بينها وبين كادوقلي حاضرة الولاية فيما تسيطر قوات الدعم السريع على مناطق في الطريق الذي يربط بين الدلنج والأبيض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى