الأخبار

سقوط ضحايا اثر تدوين جديد على امدرمان

اوضحت مجموعة “محامو الطوارئ” الحقوقية الثلاثاء عن إصابة عدد من المدنيين نتيجة لقصف عشوائي قامت به قوات الدعم السريع على مستشفى النو في أمدرمان.

أعربت المجموعة الحقوقية عن استنكارها ازدياد القصف العشوائي الذي تقوم به قوات الدعم السريع على المناطق التي تكتظ بالسكان المدنيين.

ذكرت في بيان لها أن قوات الدعم السريع استمرت في قصف المناطق السكنية التي يقطنها مدنيون دون تمييز بين الأهداف المدنية والعسكرية، مما يشكل انتهاكًا صارخًا وخطرًا للقانون الدولي الإنساني، خاصة في مدينة الفاشر التي تؤدي هجماتها المستمرة إلى وفاة العشرات من المدنيين يوميًا، بحسب ما جاء في البيان.

أفاد البيان بأن قوات الدعم السريع قامت يوم السبت الماضي بقصف مدرسة تضم نازحين في حي الحتانة بأمدرمان، مما أسفر عن وفاة طفل وإصابة آخر. كما شنّت نفس اليوم قصفًا عشوائيًا على حي الحتانة في محلية كرري باستخدام قذائف المدفعية، مما أدى إلى مقتل أسرة تتكون من 6 أفراد. بالإضافة إلى ذلك، استهدف القصف حافلة ركاب في منطقة الجرافة، مما نتج عنه سقوط 4 قتلى ووقوع عدد من الجرحى.

وادانت المجموعة الحقوقية استمرار انتهاكات مدفعية قوات الدعم السريع على المناطق الآمنة للمدنيين واستهدافها للمرافق المدنية مثل المستشفيات ومنازل السكان.

ذكر البيان أن القصف يُعَدّ من المسائل الممنوعة وفقًا للقانون الدولي الإنساني ومعاهدات جنيف التي تنظم هذا الأمر، ويُعتبر جرائم حرب وفقًا لميثاق روما الذي أنشأ المحكمة الجنائية الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى