الأخبار

جزيرة توتي تفقد المزيد من أبنائها في معتقلات الدعم السريع

بيان من ابناء توتي في الخارج
ظل سكان جزيرة توتي في عاصمة السودان الخرطوم ولاكثر من 14 شهراً حبيسي الجزيرة بعد ان حرمتهم قوات الدعم السريع من حرية الخروج من الجزيرة، وتعقدت الأوضاع الإنسانية في الجزيرة جراء هذا الاغلاق فانعدم الدواء وقلت السلع والمواد الغذائية وارتفعت الاسعار بصورة جنونية وعقّد من هذه الأوضاع الانقطاع التام للكهرباء والمياه في الجزيرة منذ اغسطس 2023. وعلى الصعيد الانساني ازاددت معاناة الاسر في توتي بانقطاع اخبار ابنائهم وابائهم المعتقلين منذ شهور عديدة.
وتزداد معاناة المعتقلين الذين بلغ عددهم نحو 25 أسيراً بينهم المرضى وكبار السن الذي تنقصهم الرعاية الصحية.
وازدادت فجيعة الاهل بتواتر الأنباء باستشهاد عدد من خيرة ابناء توتي في معتقلات الدعم السريع جراء التعذيب، فقد بلغ عدد الذين استشهدوا في معتقلات الدعم السريع حتى يوم امس الجمعة 6 من ابناء توتي ..حيث ظلت الاخبار تتواتر خلال اليومين الماضيين أن هنالك عدد من ابناء توتي الذين ماتوا منذ عدة اشهر داخل المعتقل جراء سوء المعاملة والحرمان من العلاج و سوء التغذية، ولم يصل خبر وفاتهم لاهلهم الا خلال اليومين الماضيين
وبصورة غير رسمية، مع غياب تام لأي معلومة حول مصير بقية الاسرى في معتقلات الدعم السريع.
وتزداد المأساة بغياب اي معلومة تشف غليل الاسر حول مصير جثامين الشهداء وكيف وأين تم دفنهم.
وتعيش توتي منذ الأمس أحزاناً متوالية تزداد مع كل خبر جديد ينعى احد المعتقلين، وتزداد الجزيرة قلقاً على بقية الاسرى الذين تنقطع المعلومات عن أحوالهم ومصيرهم. هذا بالإضافة لعمليات الاختفاء القسري التي طالت عدد من ابناء توتي ولم يعرف مصيرهم حتى الآن.
ومن هنا تتقدم لجنة ابناء جزيرة توتي في الخارج نيابة عن الاهل بتوتي بالنداء للمنظمات الانسانية والحقوقية للتدخل لوقف نزيف الدم بين المدنيين من الاسرى من ابناء توتي ونطالبهم بالضغط على قوات الدعم السريع للكشف عن مصير المعتقلين وإطلاق سراحهم عاجلاً و ليس اجلاً.
كما نناشد كل المؤسسات الإعلامية والصحفيين المساهمة في تسليط الضوء على قضية الشهداء والاسرى من ابناء توتي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى