الأخبار

بيريللو يعبر عن شكوكه في مدى التزام الدعم السريع بقرار حماية المدنيين أثناء الحرب.

استفسر المبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيريللو عن إمكانية تنفيذ القرار الذي أصدره قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو لقواته، والذي ينص على ضرورة الالتزام بالقانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين أثناء العمليات العسكرية.

ذكر في تغريدة على حسابه في منصة إكس إن لدى قوات الدعم السريع “تاريخ طويل من ارتكاب الفظائع الوحشية، خاصة ضد النساء والأطفال في السودان.” وأوضح أن هذه هي المرة الأولى التي تصدر فيها قيادة الدعم السريع تعليمات لمقاتليها للالتزام بالقانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين.

وتساءل: “هل سيؤدي هذا السلوك الجديد إلى تغييرات في السلوك ومحاسبة قوات الدعم السريع على الجرائم التي ارتكبت بحق الشعب السوداني؟”

كشف بيريللو في مؤتمر صحافي رقمي يوم الجمعة أن مجموعة سويسرا هي التي قامت بإقناع الدعم السريع بوضع مدونة سلوك، مع تحديد موعد نهائي في نهاية الشهر للإعلان عنها بشكل علني لجميع المقاتلين وتحت رعايتهم.

وأكد المسؤول الأمريكي في مؤتمره الصحفي على ضرورة التزام أطراف النزاع بالقانون الدولي الإنساني، خاصة فيما يتعلق بحماية المدنيين.

قال : لدينا ردين على ذلك.

الأول هو أهمية إدراك أنه حتى في أوقات النزاع المسلح، ينبغي الالتزام بالقانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين؛ والثاني هو أنه يجب أن نبحث عن وسيلة لجمع الأطراف معًا من أجل إنهاء هذه الحرب التي تتسبب في معاناة الملايين داخل السودان وتؤثر بشكل متزايد على الدول المجاورة.

أشار بيريللو إلى أن الحكومة الأمريكية، بالتعاون مع شركائها في جنيف، تسعى إلى الحصول على تعهد من القوات المسلحة لحماية المدنيين أثناء العمليات العسكرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى