الرياضة

جولة يوجين الماسية بنكهة عالمية.. و ثلاثة أرقام قياسية على المحك..!


بقلم / عبدالرحيم محراش

يعتزم العداء الأوغندي، جوشوا شيبيتيغي، البطل الأولمبي، في سباق 5000 متر، تحطيم رقمه القياسي في المسافة ذاتها، من خلال مشاركته في ملتقى بريفونتين كلاسيك في مدينة يوجين بولاية أريغون الأمريكية، ثالث جولات العصبة الماسية، الذي سيقام يومي الجمعة والسبت (26-27 ماي 2022).

و كان شيبيتيغي (25 عاما) حطم الرقم العالمي السابق البالغ 12:35.36 د، في ملتقى موناكو للعصبة الماسية عام 2020. كما يملك ادأيضا الرقم القياسي لمسافة 10000 متر (26:11.00 د)

كما سيكون لقاء بروفينتين، مسرحا لمواجهات قوية، بين أبرز نجوم ألعاب القوى على مستوى العالم، حيث يبرز سباق المايل بتواجد العداء النرويجي، جاكوب إنجبريغستن، البطل الأولمبي، في مسافة 1500 متر، حيق سيواجه منافسه المباشر الكيني تيموثي شيريوت البطل العالمي، بالإضافة الى أبيل كيبسانغ صاحب أفضل أداء هذا الموسم، مما سيعطي لهذا السباق قدرا كبيرا من المتعة و الإثارة و سينعكس إيجابا على زمن و نتيحة السباق. علما الرقم القياسي العالمي للمسافة (3:43.13د) يوجد في حوزة الأسطورة المغربي هشام الكروج منذ 1999.
و كان العداء النروجي إنجبرغستن تفوق الصيف الماضي على الكيني تيموثي في أولمبياد طوكيو، قبل أن يتأر منه هذا الأخير في نهائي الدوري الماسي بزيوريخ.
و بدأ العداء النرويجي موسمه بشكل جيد، حيث تمكن في أول سباق من تحطيم الرقم القياسي العالمي في سباق 1500 متر داخل الصالات،

و تبرز النجمة الجمايكية إيلين طومسون، صاحبة ثلاثية ذهبية في أولمبياد طوكيو في سباقات 100 و200 والتتابع أربع مرات 100، في سباق 100 متر، إذ ستواجه منافسة حامية من أقوى العداءات في السرعة تتقدمهن السويسرية موجينجا كامبونجي بطلة العالم داخل الصالات في سباق 60 متر ببلغراد شهر مارس الماضي، و البريطانية دينا آشر سميت، بطلة العالم في 200 متر، و الأمريكية شايكاري ريتشادسون بالإضافة الى الإيفوارية ماري جوزيه تالو. و الجمايكية شيريكا جاكسون صاحبة برونزية 100 متر في اولمبياد طوكيو.

و ستتركز الأنظار كذلك إلى سباق 5000 متر سيدات الذي يعرف مشاركة العداءة الأثيوبية جيدي ليتيسنبيت التي ستحاول تحسين رقمها القياسي العالمي البالغ 14:06.62د الذي سجلته في مدينة فالنسيا عام 2020. و ستنافس في السباق مواطنتيها فانتو ووركو و ايجغاييو تا و الكينيتين ويني تشيبيت وتيريسياموثوني جاتيري.

و تهدف البوروندية فرانسين نيونسابا، إلى تحطيم الرقم القياسي العالمي للمايل المزدج الذي تملكه العداءة الأثيوبية ميسيريت ديفار منذ 2007.
و تبدو نيونسابا في أفضل مستوى إذ تمكنت بداية هذا العام تحقيق نتائج جيدة حيث هزمت البطلة الأولمبية الكينية فايت كيبيغون مرتين، آخرها في لقاء الدوحة الماسي في سباق 3000 متر، بالإضافة انها تملك ثالث أفضل توقيت (9:00.75د) في كل الأزمنة سجلته العام الماضي بيوجين.

و يشهد سباق 5000 متر رجال، الذي سيقام ضمن منافسات اليوم الثاني، مشاركة أجود العدائين على مستوى العالم من حملة الميدالبات في أولمبياد طوكيو، و هم الأثيوبي سليمون باريغا بطل مسافة 10000 متر و الأوغندي جاكوب كيبليمو صاحب الميدالية البرونزية، والكندي محمد أحمد وصيف بطل مسافة 5000 و الأمريكي بول شبليمو حامل الميدالية البرونزية، بالإضافةالى الأثيوبي بيريهو أريغاوي صاخب المستقبل الواعد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى