الرياضة

بطولة الفجيرة الدولية لجمال الخيل العربي 2023 : مربط دبي يرفع ثانية سيف الفجيرة الذهبي ويحافظ على المركز الأول بثلاثية ذهبية

دي بركان يسجل أعلى معدل بين الذكور في أول منافسة له

الاحساء
زهير بن جمعه الغزال

حافظ مربط دبي للخيول العربية على إنجازه القياسي في بطولة الفجيرة الدولية لجمال الخيل العربي 2023 التي اختتمت مساء أول أمس على الميدان الجديد المحادي لقلعة الفجيرة التاريخية، برعاية سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة وبتنظيم من مكتب سموه، وذلك بعد ثلاثة أيام من المنافسات المثيرة بين عدد من المرابط الوطنية والدولية التي دفعت بأجود خيولها العربية الأصيلة نحو ألقاب البطولة.
واستطاع مربط دبي أن يعيد إنجاز النسخة الماضية بإحرازه نصف الألقاب الذهبية للبطولة، وأن يحافظ على سيف الفجيرة الذهبي ممشوقا بعدما تسلمه المشرف العام مدير عام مربط دبي المهندس محمد التوحيدي من يدي سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، تقديرا للإنجاز وللتميز الذهبي الذي حققه المربط في البطولة، التي أضافت صفحة جديدة في سجلها الخاص بين أجمل وأنجح وأفضل البطولات في الإمارات.
أبطال الهاتريك الذهبي لمربط دبي استهلها المهر بعمر السنة دي بركان الذي لفت الأنظار بوصفه بطلا عالميا مستقبليا من أول ظهور له في ميدان المنافسة، لما يتمتع به من مواصفات تميز وجودة عالية بوضوح حاسم تفاعل مع معه الجمهور بحرارة. المهر دي بركان الذهبي سجل لأيقونة الإنتاج العالمي المعاصر الفحل إف إيه إل رشيم عطاءه الأسطوري في إنتاج الأبطال، وسجل للفرس العالمية دي عجايب إحدى عجائبها الإنتاجية بين أفضل أفراس العالم.
ومثلما فجر المهر دي بركان مكامن الجمال بلا ند منافس محققا أعلى معدل بين الذكور، أسرت المهرة الآسرة دي آسرة قرارات تقييم المحكمين لتنال الذهب بتفوق، وهي من الفحل ع ج نوفان والفرس العالمية دي شيهانة التي كان آخر إنجازاتها بطولة العالم لجمال الخيل العربي التي أقيمت قبل أيام خارج باريس في العاصمة القطرية الدوحة.
وتمكن الفحل دي شرط وهو من الأب إكسكاليبور إي إيه والفرس دي شيهانة، من السيطرة على مجريات منافسات بطولة الأفحل التي تميزت بالشراسة الجمالية، والأداء المثير بين خيول بلغت أقصى مستويات المواصفات، واستطاع أن يكمل الهاتريك بإضافة اللقب الذهبي لحصيلة مربط دبي في بطولة الفجيرة الدولية لجمال الخيل العربي 2023 التي وشحت المربط للمرة الثانية بسيف الفجيرة الذهبي.
وكعادته عمق إنتاج مربط دبي مكامن قوته بوصفه مصدرا للإلهام الإنتاجي الذي يعود إلى أعمدته من الأفحل العالمية، وفي مقدمتها الفحل إف إيه إل رشيم، والفحل العالمي دي سراج بصمته في بطولة الأمهار مع المهر فام أبولو لمالكه فريديريكو موراليس الذي لقبا برونزيا. ومكنت علامة الجودة لمربط دبي مع المهرة دي بدور، مربط حمد الشحي من نيل برونزية المهرات. وأكد الفحل دي خطاف أحد أعمدة الإنتاج في مربط دبي، جدارته الإنتاجية مع الفرس هلهولة الهواجر لمالكها عليان الهاجري، والتي حققت أعلى معدل بين الخيل الإناث في البطولة.
التوحيدي:
أعرب المهندس محمد التوحيدي المشرف العام مدير عام مربط دبي للخيول العربية عن سعادته البالغة بالإنجاز التاريخي الذي حققه المربط في دولية الفجيرة الثانية، مشيدا بمستوى التميز العالي الذي حققه تنظيم مكتب سمو ولي عهد الفجيرة لبطولة جمال الخيل العربي، ومنحها ألقا خاصا يتناسب مع جمال مدينة الفجيرة.
وقال التوحيدي:” بطولة الفجيرة نعتبرها بطولة مباركة بخروج عدد كبير من أبطال إنتاجنا المحلي منها إلى العالمية، وقد أكدت مكانتها منذ البداية بنجاح كبير تجدد هذا العام بتميز أكبر، بفضل التنظيم الإحترافي الذي حققه مكتب سمو ولي عهد الفجيرة في كافة التفاصيل المتعلقة بالمنافسات على الميدان الجديد بجودته العالية التي منحت الخيل والعارضين أرضية مناسبة حققت انسيابية جيدة خلال العروض، وصولا إلى الأجواء الإحتفالية الرائعة في الختام بحضور سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، وبحضور شخصيات وطنية بارزة ومعطاءة”.
وأضاف التوحيدي:” نهدي هذا الإنجاز الذهبي من النسخة الدولية الثانية من بطولة الفجيرة، وكذا الإنجاز الذهبي الكبير لمربط دبي في بطولة العالم الأخيرة، إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي أثمرت رؤيته السامية مجدا خاصا للخيل العربية الأصيلة، سيرة عطرة ونجاح مشروع المحافظة عليها وتطويرها بامتياز عالمي مكن من رفع راية الوطن عاليا في الميادين، والإحتفاظ بالصدارة في البطولات الدولية، ومنها بطولة الفجيرة التي جددت لمربط دبي العهد مع المركز الأول”.
المرزوقي: تطور مستمر
بدوره عبر عبد العزيز المرزوقي المدير التنفيذي لمربط دبي عن سعادته البالغة بحصيلة المشاركة في بطولة الفجيرة الدولية الثانية، مشيدا بالنجاح التنظيمي الكبير الذي تميزت به البطولة في ميدانها الجديد في نفس المنطقة التاريخية، ومنوها بالإقبال الواسع للمرابط الوطنية وجودة الخيول المشاركة التي رفعت المنافسة إلى مستويات قوية.
وقال المرزوقي:” بطولة الفجيرة نجحت حقا في ترسيخ مكانتها بين البطولات الدولية التي تعتبر الإمارات أبرز أبطالها، ومربط دبي حريص على المنافسة على ألقابها منذ انطلاقها قبل سنوات من تحولها إلى صفتها الدولية في النسخة الماضية التي حققنا فيها نفس إنجاز بطولة هذا الموسم ثلاثية ذهبية وسيف الفجيرة الذهبي. كما سجلت البطولة دخول بطل جديد لمعترك التنافس الجمالي المهر الواعد دي بركان، الذي يذكرنا بأبطال انطلقوا من بطولة الفجيرة نحو العالمية، مثلما بشرت النسخة الجديدة بأبطال جدد، وهو مايؤكد مكانتها كبطولة بدأت كبيرة ويستمر تطورها إلى مستوى أكبر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى