الأخبار

عبدالرحيم دقلو يلقى خطاب في زالنجي والتوتر يسود نيالا بعد سيطرة الدعم السريع

شهدت مدينة زالنجي، صباح الخميس، هدوءاً حذراً مع توقف لأصوات القصف والطلقات النارية وتحسناً للوضع الأمني في معسكر الحصاحيصا.

وقال الشيخ عبد الرازق يوسف وهو أحد قيادات النازحين في زالنجي لراديو دبنقا إن لجنة من النازحين قابلت قائد الدعم السريع بوسط دارفور علي يعقوب مطالبة بالمزيد من التنسيق لمحاربة الظواهر السالبة وتوفير الأمن وحماية موسم الحصاد والسماح للنازحين في معسكر الحصاحيصا لحصاد الموسم الزرعي.

وكشف عن اطلاق حملة شاملة من اجل انقاذ الضحايا والنازحين في معسكر الحصاحيصا لعدم توفر المساعدات الإنسانية مناشدا لتقديم المساعدات.

من جهة أخرى كشف مواطن من زالنجي لراديو دبنقا عن استمرار اغلاق السوق الكبير مع وجود محدود للباعة المتجولين، وأشاروا إلى فتح جزئي للأسواق في معسكرات الحميدية و5 دقايق، مع حركة محدودة في طرقات المدينة. وأكد استمرار انقطاع التيار الكهربائي والإمداد المائي منذ أشهر. وأشار إلى أن المستشفى متوقف عن العمل.

وقال مواطن من زالنجي لراديو دبنقا .

التحرك لجميع الولايات

أعلن قائد ثاني الدعم السريع عبد الرحيم دقلو التحرك لجميع الولايات. وقال في خطاب أمام حشد من قواته من داخل الفرقة 21 مشاة زالنجي إن مجموعات المقدمة تحركت صوب نيرتتي والجنينة والضعين .

من جهة أخرى أعلنت قوات الدعم السريع سيطرتها على معسكر الجيش في نيرتتي بوسط دارفور.

تحسن في الأوضاع الأمنية

قال الدكتور محمود عبد العزيز مدير مركز التدريب وبناء القدرات بجامعة نيالا ان هناك تحسن كبير من الناحية الامنية بنيالا مع توقف القصف المدفعي والجوي

ولفت في مقابلة مع راديو دبنقا الي صعوبة في الحركة في الاحياء المتاخمة للقيادة من أحياء الجير والنهضة مع حرية في حركة المواطنين في أحياء أخرى.

وأوضح ان الخدمات متوقفة خاصة خدمات المياه والكهرباء التي تعرضت خطوطها للتدمير نتيجة للمعارك، مشيراً إلى ان المهندسين يعملون من أجل اعادة شبكتي (زين وسوداني)، وتوقع عودتهم في الأيام المقبلة.

وقال ان هناك انتشار كبير للمسلحين في مدينة نيالا، ونوه إلى عدم مباشرة التجار أعمالهم في السوق الكبير والسوق الشعبي خوفاً من عمليات النهب او عودة الاشتباكات مرة أخري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى