اخبار العرب

*د.مجد الحدادين استشاري الجراحة العامة والمنظار بمستشفيات الحمادي..في حديث عن:* *إنسداد الأمعاء..المسببات والتشخيص والعلاج*

الاحساء
زهير بن جمعه الغزال
كثيراً ما نسمع عن شخص معروف أو مقرب لنا يعاني من انسداد الأمعاء،ولكن ماذا نعرف عن انسداد الأمعاء؟
يحدث الانسداد عندما يصبح تجويف الأمعاء مسدودًا جزئيًا أو كليًا،ويسبب الانسداد في كثير من الأحيان آلامًا في البطن،وغثيانًا،وقيءًا، وإمساكًا،وانتفاخًا.وهذا بدوره يمنع الحركة الطبيعية للمنتجات المهضومة.
 تعد انسدادات الأمعاء الدقيقة أكثر شيوعًا من انسدادات الأمعاء الغليظة وهي المؤشر الأكثر شيوعًا لإجراء عملية جراحية على الأمعاء الدقيقة.
*المسببات:*
هناك العديد من المسببات المحتملة لانسدادات الأمعاء الدقيقة والكبيرة والتي يتم تصنيفها إما على أنها خارجية أو داخل الأمعاء.
 السبب الأكثر شيوعًا لانسداد الأمعاء الدقيقة هو من مصادر خارجية،مع كون الالتصاقات بعد الجراحة هي الأكثر شيوعًا،ويمكن أن تؤدي الالتصاقات الكبيرة إلى ثني الأمعاء مما يؤدي إلى انسدادها،وتشمل المصادر الخارجية الشائعة الأخرى: السرطان،الذي يسبب ضغطًا على الأمعاء الدقيقة مما يؤدي إلى انسدادها،والفتق الإربي والسري،ومرض كرون وجسم غريب مبتلع والعديد من الأسباب الأخرى أقل شيوعًا.
وتعتبر انسدادات الأمعاء الغليظة أقل شيوعًا وتؤثر فقط على 10% إلى 15% من جميع الانسدادات المعوية. والسبب الأكثر شيوعا في هذه الحالات هو أورام القولون.
*التقييم:*
على الرغم من أنه يمكن الاشتباه في انسداد الأمعاء وحده من خلال التاريخ الدقيق للمريض والأعراض، فإن معيار الرعاية الحالي لتأكيد التشخيص في انسداد الأمعاء الدقيقة والكبيرة هو التصوير المقطعي المحوسب للبطن مع صبغة عبرالفم. يسمح التصوير المقطعي المحوسب بتصور نقطة التحول وشدة الانسداد والمسببات المحتملة وتقييم أي مضاعفات تهدد الحياة. تمكن هذه المعلومات مقدم الخدمة من أن يكون أكثر فعالية في تحديد المرضى الذين سيحتاجون إلى تدخل جراحي لكن يظل الفحص البدني للمريض أداة تشخيصية أساسية فيما يتعلق بخطورة المريض والحاجة إلى جراحة طارئة.
*العلاج:*
يعتمد العلاج في النهاية على مسببات وشدة الانسداد. المرضى المستقرون الذين يعانون من انسداد جزئي أو منخفض الدرجة يتم حلهم عن طريق تخفيف ضغط عبرالأنبوب الأنفي المعدي والتدابير الداعمة،وغالبًا ما يتطلب الانسداد الكامل تدخلًا جراحيًا عاجلاً أو طارئًا مع زيادة خطر الإصابة بنقص التروية،وتتطلب حالات الأمراض المزمنة مثل:مرض كرون والأورام الخبيثة تدابير داعمة أولية وفترات أطول من العلاج بعدالجراحة. 
*النتيجة والنصيحة:*
تعتمد معدلات المراضة والوفيات الناجمة عن انسداد الأمعاء على التشخيص المبكر والعلاج الطبي والجراحي.
لذا،إذا كان لديك أي أعراض للانسداد المعوي،ننصحك بزيارة الطبيب المختص على الفور.
  الدكتور: مجد نواش الحدادين
استشاري الجراحة العامة وجراحة المنظار بمستشفيات الحمادي بالرياض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى