الرياضة

حكاية مجموعة منتخبات اصحاب الحيوانات الاليفة في نهائيات كأس العالم 1982

الجمل الكويتي يخطف الاضواء من مارادونا وسقراط وروسي وبلاتيني فى المونديال الاسباني

بشعار منتخب الكويت : استقدام جمل من المغرب خصيصا للمونديال علي متن طائرة خاصة

قطيع من الجمال داخل ملعب المباراة يثير فزع المنتخب النيوزيلندي !!

حيلة الشيخ الراحل فهد الاحمد انطلت علي الصحافة العالمية واسهمت في زيادة التغطية الاعلامية للازرق

الصحفي فوزي جلال صاحب فكرة اختيار الجمل شعارا للمنتخب الكويتي

اعداد / الاستاذ جمال عبد الحميد

اطلقت الصحافة الاسبانية على فرق المجموعة الرابعة في نهائيات كأس العالم 1982 “انجلترا و فرنسا و الكويت و تشيكوسلوفاكيا” لقب مجموعة اصحاب الحيوانات الاليفة حيث كان المنتخب الانجليزي شعاره ” الكلب ” ومنتخب فرنسا كان” الديك ” هو تعويذته الخاصة أما منتخب الازرق الكويتي فقد اتخذ” الجمل ” شعارا له و في المونديال الاسباني خطف جمل منتخب الكويت كل الاضواء والانوار في عُرس الساحرة المستديرة العالمى .

عام 1981 وتحديدا يوم 10 أكتوبر كان منتخب الأزرق الكويتى يخوض مباراته أمام منافسه منتخب نيوزيلاندا في مدينة أوكلاند ضمن تصفيات مونديال اسبانيا 1982 وقبل اللقاء واجه منتخب الكويت حملة اعلامية ونفسية شرسة من الاعلام النيوزيلندى الذى اتهم العرب بأنهم يعيشون فى الصحراء وأن الكويت عبارة عن صحراء جرداء .. لا زرع فيها ولا ماء .. وأنهم يركبون الابل ، حيث انتشر رسم كاريكتيري يصور لاعبي الأزرق الكويتى انهم ذاهبون الى نيوزيلندا على جِمال “جمع جَمَل” وبين شوطى هذا اللقاء العصيب كان تليفزيون الكويت يجري لقاء مع الشهيد الشيخ فهد الأحمد الجابر الصباح .. فتجمع خلفه بعض مشجعي نيوزيلاندا وهم يحملون لافتة كتب عليها (عودوا إلي جِمالكم ) وهى اللافتة التى رفعها اصحاب الارض في المدرجات قبل انطلاق المباراة .. لكن رجال الازرق كانوا على قدر المسؤولية رغم الشحن الاعلامى والضغط الرهيب من جمهور المنافس فاستطاعوا قهرالنيوزيلنديين على ارضهم ووسط جمهورهم بهدفين مقابل هدف .

“” قطيع من الجمال داخل ملعب المباراة يثير فزع المنتخب النيوزيلندي !!

أقيمت مباراة الاياب بالكويت فى الرابع عشر من ديسمبر 1981 وكان المنتخب الكويتى قد ضمن التاهل للنهائيات كأس العالم لاول مرة في تاريخه اثر فوزه على المنتخب السعودى الشقيق بهدفين نظيفين وعندما وصل الفريق النيوزيلندى الى الاراضى الكويتية فوجئ بالحضارة وأن الكويت بلد صغير بمساحته وشعبه ولكنه كبير بارادته ووحدة أهله .. بلد له مع البحر تاريخ وصراع ومع الصحراء عمق وجذور .. بلد متطور ومتحضر وأن شعبه يركبون السيارات الفارهة لكن المفاجأة الأكبر كانت عند دخول الفريق النيوزيلندى الى ملعب نادى القادسية ليجد جمهور متحمس لبلاده ومنتخبه الكروي قدر بحوالى 20 الف متفرج وتشجيع خرافى منقطع النظير.. اما الصدمة الكبري للنيوزيلنديين كان وجود قطيع من الجمال على التراك الجانبي للملعب تللك الجمال التى تحدث عنها الاعلام النيوزيلاندى وهو نوع من الاثبات بان الكويتيين لا يخجلون من ماضيهم بل يعتزون ويفتخرون به امام ابناء منطقة الاقيانوس .

وانتهت المباراة بالتعادل بهدفين لكلا الفريقين فكانت الاحتفالات والافراح انطلقت معها اغنية (هايدوو اور كامل) وتردد صداها بشكل كبير واصبحت مادة اساسية على شاشة التلفزيون وهي من كلمات عبداللطيف البناي وأداء الفنانين الكبار عبدالكريم عبدالقادر وعبدالمحسن المهنا وغريد الشاطئ و ( هايدوو ) هي كلمة كويتية قديمة تقال للجمل عندما يراد له ان يجلس او ( ينوخ ) كما كان يقول اهل الكويت قديما .. وقد ارتبط الجمل مع كلمة ( هايدوو ) بالكرة الكويتية ارتباطا و ثيقا حيث اصبحت اغنية ( هايدوو ) ملاصقه لمنتخب الكويت وجماهيره حيث باتت الاغنية الرياضية تساهم بشكل كبير في بث الحماس في صفوف الجماهير وتشعر اللاعبين بأهمية عملهم .

“” الصحفي فوزي جمال صاحب فكرة اختيار الجمل شعارا للمنتخب الكويتي !!

وكان الراحل ( فوزى جلال ) الناقد الرياضى المصري ابن بورسعيد المدينة الباسلة هو صاحب فكرة اختيار الجمل شعارا للمنتخب الكويتى بل هو صاحب فكرة وجود الجمال فى لقاء نيوزيلندا وهى فكرة عبقرية من رجل عبقرى عاشق للكويت وترابها منذ ان وطئت اقدامة البلاد عام 1954حيث بدا جلال حياته الرياضية لاعب كرة قدم ثم مدربا قبل ان يتحول الى العمل الصحفي حيث ساهم في انشاء العديد من المطبوعات والصحف والمجلات الرياضية في الكويت وهو أيضا أول معد ومقدم للبرامج الرياضية بإذاعة وتلفزيون الكويت ويعتبر ايضا أول معلق رياضي بإذاعة وتلفزيون الكويت حيث عمل معلقا على مباريات كرة القدم ثم معلقا لسابقات الخيل والفروسية.

وقد اراد فوزى جلال من فكرة نزول الجِمال الى ارض ملعب المباراة امام منتخب نيوزيلندا أن يوصل رسالة للنيوزيلنديين وللعالم اجمع أننا نحن العرب لنا مع الجمل تاريخ ونعتز بهذا التاريخ وهذا الجمل حضر للملعب ليهزمكم وهي الفكرة التى اقتنع بها الشهيد الشيخ فهد الأحمد الجابر الصباح ليصبح الجمل التعويذة الرسميه للمنتخب الكويتي .

ولم تنته قصة الجمل مع الازرق عند هذا الحد، فعندما وصل منتخب الكويت إلي إسبانيا قبل بدء مونديال 1982 بحوالي أسبوعين بعد معسكر تدريبي طويل في البرتغال والمغرب لاحظ الشهيد الشيخ فهد الأحمد عدم وجود تغطية إعلامية أجنبية لمنتخب الكويت، وفي أحد الأيام تصادف وجود أحد الصحفيين الفرنسيين في الفندق الذي يقيم به المنتخب الكويتى وحاول أخذ تصريح من الشهيد فهد الأحمد الذي أجابه بأن منتخب الكويت سينسحب من المونديال بسبب عدم موافقة الجهات المسئولة في إسبانيا علي إحضار تعويذة المنتخب الكويتي (الجمل) إلي مقر معسكر الفريق. وفي اليوم التالي كان انسحاب الكويت هو حديث جميع وسائل الإعلام في الدورة وبدأت أعداد كبيرة من الصحفيين التوافد علي مقر المنتخب وتغطية تدريباته، ووافقت الجهات الإسبانية علي إحضار الجمل إلي إسبانيا بشرط عدم دخول الجمل الى الملاعب التى تقام عليها مباريات المنتخب الكويتى

مرتديا فانيلة منتخب الكويت : استقدام جمل من المغرب علي متن طائرة خاصة

وبالفعل قام الشيخ فهد الاحمد بالاتصال بوزير الشباب في المملكة المغربية وطلب منه ارسال ( جمل ) على متن اول طائرة وكان فى انتظاره وفد من البعثة الكويتية فى اسبانيا على راسهم الناقد الرياضى فوزى جلال الذى اصطحب الجمل الى فندق اقامة لاعبى منتخب الكويت وقام لاعبى الازرق بالتقاط الصور التذكارية مع الجمل فى وجود العديد من رجال الاعلام والصحافة العالمية وامر الشهيد فهد الاحمد الباس الجمل الفانلة الزرقاء لون قميص منتخب الكويت حيث كان الجمل يرتدى كسوة خضراء اللون فقام فوزى جلال بتدبير قطعة قماش زرقاء اللون ومن ثم تفصيل فانلة على مقاس الجمل والباسه اياها وتم وضع الجمل فى مكان مخصّص بجانب مقر إقامة المنتخب الكويتي الذى اصبح مزارا للجماهير ورجال الاعلام والصحفيين من مختلف دول العالم حيث خطف الجمل الكويتى كل الاضواء حتى من نجوم البطولة امثال باولو روسي ومارادونا وفالكاو وزيكو وبلوخين وغيرهم من عظماء كرة القدم لدرجة ان هؤلاء النجوم كانوا يتسابقوا لالتقاط صورا مع جمل الكويت حيث التقطت عدسات المصورين سقراط نجم المنخب البرازيلى وفيلسوف كرة القدم وهو ياخذ صورة تذكارية مع الجمل بل ان ملك كرة القدم البرازيلى بيلية التقط صورة شهيرة جدا مع نموذج مصغر من جمل الازرق الكويتى الذى كان حديث الصباح و المساء فى المونديال الاسبانى .

“” فشل محاولات ادخال ( الجمل ) الي ملعب زوريللا في بلد الوليد !!

وقد اضفى منتخب الكويت جوا من البهجة و المرح فى مدينة بلباو و مدينة بلد الوليد حيث لعب منتخب الكويت مبارياته فى الدور الاول للمونديال فقد استمتع اهل المدينتين بعروض الفنون الشعبية لفرق الكويت القومية حيث انتشر نشيد منتخب الكويت الذي يردده مشجعوه فى مبارياته : ( اة يلازرق .. العب بالساحة ) وفى بلباو وبلد الوليد احتل شعار منتخب الكويت ( جملنا هو الفائز ) كثيرا من المقاهى والمداخل و المحلات ، وقد حاولت الجماهير الكويتية ادخال الجمل الى ارض ملعب زوريللا فى بلد الوليد قبل مباراة الكويت مع تيشيكوسلوفاكيا لكن السلطات الاسبانية رفضت ادخال جمل الكويت الى المباراة
وعقب هزيمة الكويت من فرنسا 1- 4 وتاكد خروجه من المنافسات نشرت احد الصحف الفرنسية مانشيت فى صدر صفحتها الرياضية تقول : ( هل تعب الجمل الكويتى ) والطريف هو اهداء الجمل الى احدى حدائق الحيوانات فى مدينة بلد الوليد بعد انتهاء المغامرة الكويتية فى كاس العالم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى