الأعمدة

من الرحط الى الكارينا

فاطمة كرار
الرحط هو زى لبسته البنات فى سن الحادية عشر وما دونها في السودان القديم …ما قديم شديد ….الملاحظ أن النساء كبيرات السنـ ثمانين وما فوق ـ تنكر الواحدة بشدة عندما تسئل عن الرحط …برى ما حضرتو …فتطمئنها أنها لا زالت صغيرة ومن المؤكد أنها سمعت بيه وانك تريد معلومات فقط ، فتنطلق شعرة جلدها وتحدثك عنه بأنبساط وتستطرد لدرجة أن تحدث نفسك :ـ على الطلاق حديثك دا حديث زول حضرو !
الرحط سيور من الجلد وتلبس كلباس يغطى الجزء الأسفل من جسم الفتاة الصغيرة بينما لا تغطى جسمها العلوى ، بعد الزواج تلبس ما يسمى بالقرباب ….. والقرباب هو قطعة من القماش تلف على الجسم من أسفل بينما تلبس قطعة أخرى فى الاعلى كطرحة ـ واضح جدا أنو ما فى ترزية ـ ، بعدها أختشوا على دمهم فعرفت النساء الملابس.
وفى الزمان القريب لبست النساء فى السودان العديد من الأزياء المنوعة أشهرها الثوب السوداني المعروف والذى تعددت خاماته ولم تتغير طريقة لبسه إلا قليلا (التوب الربط) ، وعرفت النساء الفستان، فكان الفستان بنص كم أو بدونه، بعدها جاء (الشوال) ويختلف عن الفستان أبو كشكشة، ثم كان الأبتكار الذي صمد الى الآن ( الاسكيرت والبلوزة)، الا ان الحنكوشات اللاتي يتابعن ما يشاهدنه في الفضائيات لا مانع لدى الواحدة أن ترتدي الشماعة كلها ــ بلوزة تحت بلوزة وهاف جاكت فوق توب ومعاصم واسماء غريبة ولايهم ان كان الجو بارد وللا حار وللا كتاحة !!.
ما يسمى ب (الكارينا) أتخذته النساء خاصة من يرتدين الثوب زيا موحدا مؤخرا مع الأسكيرت ….أقطع دراعى وأعرف من أدخل الشئ دى للبلاد، البعض يقول أنها أنيقة وألوانها عديدة مما تساعد على الطقيم مع ألوان الثياب كما أنها تلم الجسم وتظهر الواحدة رشيقة، هناك خامات جيدة من الكارينا الا أنها تشترك في الآتى:ـ تأتي بحجم واحد وخامتها مطاطية لذلك عند لبسها ينتابك أحساس أنك فى طريقك لرحلة غوص.
ــاذا كنت فى مشوار يستغرق ساعة أو اكثر وكانت الكارينا رديئة النوع فيجب الغاء مشوارك فورا خاصة اذا كنت تعانين من واحد من امراض الجهاز التنفسي كى لا ينكتم نفسك وتروحى فيها لا قدر الله.
ــ بعد لبسها بلحظات ترتفع البلوزة لأعلى دون سبب معروف وربما فجأة أذا لم تنتبهى تجدي روحك (هندية ) عدييييل كدا.
ــ خلعها يمثل مشكلة وربما تحتاجي للمساعدة اذا كنتي تتمتعى ببسطة في الجسم …ودخول الحمام ما زي خروجو.
ــ غني عن القول أنها لا تنفع (نهائي) مع الفتيات من فئة أكس لارج من اللاتى يلبسن (موضة) لأن شكلهن سوف يشابه الحرامي، عضلات تبش …ويدين مفتلة … وضهر لاحم على وزن دجاج لاحم ..ومن الأحسن أن يلبسن بلوزات تفصيل والله حلوة فيهم بشكل ما عادي لو يدرين ……بالنسبة لى وجدت الحل عندما (شدتها)…..بمعنى استعارتها ..،،قريبتي وهى مرا عالية عريضة المنكبين واعادتها لى ماهلة سهلة اللبس …..أخيرا وليس آخرا …الله لا تكسبا الكارينا دى !.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى