الأخبار

نقابة صحافة السودان : تعلن رفضها لمساءلة الصحفيين بقضايا النشر بأكثر من نيابة وقانون

 

“نقابة صحافة السودان : لن نقف مكتوفي الأيدى تجاه التطفيف القانوني الذي يتعرض له الزملاء”

“نقابة صحافة السودان : قوانين جرائم المعلوماتية والصحافة والمطبوعات والقانون الجنائي تستخدم كسيوف مسلطة على رقاب الصحفيين ”

بيان

ترفض نقابة الصحفيين السودانيين الممارسات الشائهة للعدالة، ومساءلة الصحفيين في قضايا النشر بأكثر من قانون وفي أكثر من نيابة متخصصة في ذات القضية.
وتؤكد أنها لم ولن تقف مكتوفة الأيدي تجاه التطفيف القانوني الذي يتعرض له منسوبيها، ولا يمكن بأي حال من الأحوال السكوت عن ذلك.
وتشير النقابة إلى أن الصحفي في السودان تتم مساءلته وفق ثلاثة قوانين في آنٍ واحد وهي قوانين الصحافة والمطبوعات، جرائم المعلوماتية بالإضافة للقانون الجنائي.

مما يعرضه لعقوبات تصل للسجن والغرامة تحت طائلة تلك القوانين، التي هي سيوف مسلطة على رقاب الصحفيين، ما يتنافى بشكل قاطع مع أبسط أسس العدالة.

تطالب نقابة الصحفيين السلطة القائمة، ممثلة في النائب العام، بإصدار توجيه واضح، يوقف بموجبه مساءلة الصحفيين في قضايا النشر بأكثر من قانون، مع مراعاة تطبيق القانون الأصلح فيما يلي تلك القضايا، على أن تتم أي إجراءات لمقاضاة الصحفيين وفقاً لقانون الصحافة والمطبوعات وعبر نيابة الصحافة والمطبوعات.

تؤكد نقابة الصحفيين أنها ستتبع كل الطرق القانونية من أجل حفظ كرامة منسوبيها، وحماية حقهم في الحصول على المعلومة، وإزالة كل التشوهات القانونية التي تستخدم من أجل اثنائهم عن القيام بواجبهم المقدس بحرية.

نقابة الصحفيين السودانيين
الثلاثاء 3 يناير 2023

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى