الأخبار

لجنة جمع السلاح..العربات التي دخلت تكفي حوجة البلاد ل 33 عاما

كشف اللواء مزمل علي عباس مدير الإدارة العامة لمكافحة التهريب بالجمارك أنه تم تقنين حوالي 194619 الف عربة منذ العام 2015م وحتي الان وحجز مايقارب ذات العدد في حظائر . وكانت ولاية الخرطوم أكثر الولايات التي وجدت بها المركبات غير المقننة بواقع 1033 مركبة .
طريقة دخولها : وكشف اللواء في ورقة ظاهرة العربات غير المقننة التي عرضت في ورشة جمع السلاح والعربات غير المقننة والظواهر السالبة عن أن العربات التي دخلت السودان تكفي حوجته لمدة 33 عاما قادمة ، وقال إن الدراسات أثبتت أن الحوجة الفعلية للسودان في العام الواحد 6500 عربة مشيرا إلي أنها دخلت عن طريق أبشي بتشاد ثم دارفور . وتزامنت معها اضطرابات أمنية في دارفور ومرونة قرارات تقنين العربات ساهم في تزايد إدخالها ، كذلك الحدود المفتوحة مع دول الجوار .
وهناك عربات استوردت عبر شركات عن طريق الموانئ ودخلت عبر الحدود من ليبيا وكاميرون وتشاد وأفريقيا الوسطي وجنوب السودان وتعمل هذه الشركات خارج السودان ودخول بعضها من مصر .
الاثار : أوضحت الورقة أنه بدخول العربات ظهرت جرائم سلب ونهب بواسطة عربات دون لوحات واثرت من ناحية أمنية تمثلت في ارتكاب جرائم ونهب وصراعات قبلية وكذلك جرائم عابرة للحدود و ساهمت في ظاهرة سرقة السيارات محليا ودوليا وقال إن بعضها به مشاكل فنية أدت إلي وقوع حوادث مرورية وحذر من أن العربات غير المقننة تحفز علي الأعمال الإرهابية.
وقال أن لها اثار سياسية لان قرار تقنينها ادي لزيادتها وتحقيق كسب المال بسهولة وتؤدي إلي ظهور الدولة ينظر سالب كون أنها تتعامل في الاتجار بالعربات بطرق غير مشروعة .
كما أن لها اثار اقتصادية تمثلت في هدم سياسة منع دخول العربات المستعملة وتدهور العملة الوطنية ، وأشارت الورقة إلي أن هناك خمسة مليار تدور خارج النظام المصرفي ، وقالت الورقة أن دخول العربات أعاق الخطط الاستراتيجية لصناعة السيارات كما أن العربات خصم علي التنمية لأنها للاتستخدام الشخصي بجانب أنها أدت إلي تضرر وكلاء السيارات والمستوردين..
توصيات : واوصي اللواء مزمل في ورقته بوقف دخول العربات إلي السودان ومنع القوات النظامية التعامل معها بجانب قفل الحدود وفتح محطات جمركية علي الحدود ونشر قوات مشتركة للتصدي للظاهرة بحزم كما أكد علي أهمية توفير الإمكانيات والتنسيق الديبلوماسي مع دول الجوار لمحاربة الظاهرة وتطوير التصنيع المحلي لسد الفجوة وطالب بتشكيل لجنة دائمة للنظر في مشكلة العربات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى