الأخبار

الاحتفال بمئوية مدرسة القابلات

تأسست مدرسة القابلات على يد مس م ولف العام 1920م ، بغرض وضع أسس ونواة صالحة لتخريج نساء مدربات على فن الولادة ليحلن مكان القابلات اللاتي كن يعتمدن على خبرة المران على غير اصول طبية. وتم تعميم هذه الطريقة على الاقاليم والولايات ، وقد التحقت بالمدرسة طالبات من الولايات. ومن ثم افتتحت مدرسة صغرى بالأبيض لاربع تلميذات كل عام تحت اشراف مرشدة صحية سودانية.
وفي العام 1957 افتتح مستشفى الولادة ام درمان(الدايات) على يد الدكتور عبد الرحمن أحمد عتباني رحمه الله كأكبر مستشفى نساء وولادة على مستوى السودان، و يعتبر المستشفى من افضل 100 مستشفي في العالم والأفضل عربيا وافريقيا.
لعب الدكتور عبد الرحمن العتباني ، المولود في أمدرمان 1907م، دوراً اساسياً في ترقية تعليم القابلات بالسودان، وكون مايعرف الفرقة الطيارة لاسعاف النساء في حالات عسر الولادة و النزيف
وانشأ أول جمعية لأخصائي امراض النساء و التوليد العاملين بجنيف تحت رعاية الدكتور ماتفيل رئيس الجمعية.
واليوم يشهد مستشفى الولادة (الدايات) ام درمان طفرة كبيرة بفضل جهود القائمين والمسؤولين, ومؤخرا تم افتتاح قسم الأطفال حديثى الولادة الجديد، وازدادت الطاقة الاستيعابية للقسم الجديد لتصبح 120 حضانة، بجانب الوقوف على متطلبات اقسام الحوادث والطواريء ومجمع امراض النساء.
كما تم تدشين مشروع كاميرات المراقبة الجديدة برائدة التوليد بالسودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى