الأخبار

من نيالا : جبريل يكشف اتفاقه مع الجيش لإنتاج اتفاق بديلا للإطاري ..

كشف رئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم، عن تفاهمات جرت مع قادة الجيش ترمي لإنتاج اتفاق جديد بين القوى السياسية بديلاً عن الاتفاق الإطاري.
وقال جبريل لدى مُخاطبته حشداً جماهيرياً بنيالا في جنوب دارفور أمس إن ” لقائهم مع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو “حميدتي” أمس الأول تم فيه الاتفاق على العمل الجماعي من أجل الوصول لاتفاق جديد يزيح كل العيوب التي اعترت الاتفاق الإطاري” وأردف “الاتفاق القادم سيكون أفضل من الحالي”.
وأشار جبريل إلى أن العسكريين والمدنيين توصلوا لقناعة بأن الاتفاق الإطاري بصورته الحالية لن يحقق توافق جميع الأطراف وهو ما قادهم لإجراء اتصالات مع الممانعين،في وقت قال فيه أن موقعي الاتفاق الاطاري اتصلوا بهم ، وأضاف قائلاً:” بدأ بيننا حوار، وتكونت لجان مشتركة نأمل ان تصل الى اتفاق سياسي جديد يشمل الجميع، وتابع “نحن رفضنا للاتفاق الاطاري كان من حيث منهج صناعة الاتفاقيات الثنائية في الغرف المغلقة وحصر قرار الدولة في ايدي عدد محدود من الناس.
وأكد جبريل ان الاتفاق الاطاري أهمل قضية النازحين واللاجئين والعدالة لجهة ان الذين وقعوه يبدوا ان هذه القضايا لا تمثل لهم أولوية، واضاف “هذه واحدة من اسباب رفضنا الاتفاق الاطاري، بجانب أنه اعطى حق تعديل وتقييم وإلغاء اتفاق جوبا لأطراف ليست جزء من الاتفاق” وتابع: اختلافنا مع الحرية والتغيير المجلس المركزي انهم دايرين يلعبوا باتفاقية جوبا، ونحن ما عندنا استعداد نسمع بهذا الكلام ونعيد البلاد للحروب مرة أخرى.
وانتقد جبريل الاتفاق الإطاري بشدة وقال إنه يعمل على تسييس القضاء والنيابة وتكوين شرطة حزبية تحت مسمى “الأمن الداخلي” الغرض منها هو تأسيس مليشيات حزبية لقمع المعارضين، داعياً إلى تمكين الشرطة وإصلاح جهاز الأمن الحالي بدلاً من التفكير في إنشاء قوة جديدة.
واتهم مجموعات حزبية صغيرة بالعمل على فرض أجندتها والسيطرة على القرار السياسي، مشيراً إلى أن الاتفاق الإطاري أهمل قضايا النازحين واللاجئين وتجاهل تحقيق العدالة للضحايا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى