الأخبار

عقار” يلتقى “آبي أحمد” بأديس أبابا ويؤكد ثقتهم وقبولهم لآلية رؤساء الإيقاد

التقى نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار بفخامة رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد صباح الأمس بالقصر الرئاسي في أديس أبابا .وتقدم عقار في مستهل اللقاء بالشكر للحكومة الاثيوبية لما ابدته من اهتمام بالوضع في السودان واستقبالها للسودانيين الفارين من الحرب، وخصصت بالتحية الشعب الإثيوبي لتضامنه الواسع مع المتأثرين بالحرب في السودان.
وناقش الاجتماع الأوضاع السياسية والإنسانية في السودان في ظل الازمة الحالية.
وجدد عقار ثقة السودان في الية رؤساء الايقاد خلال الاجتماع وناقشت مع فخامة رئيس الوزراء الإثيوبي آليات تفعيلها والدفع بها، مؤكداً انها “مقبولة من الحكومة السودانية وانها مستعدة للتعاون الكامل مع الية رؤساء جنوب السودان وكينيا وجيبوتي المكلفة من قبل قمة رؤساء دول الإيقاد”.
هذا وأوضح نائب رئيس مجلس السيادة في حديثه مع رئيس الوزراء الاثيوبي الى ان “تعدد المنابر الماثل الآن مضر جدا، ولا يساعد في الحل “. كما واطلعه على وجهة نظر السودان في بعض القضايا الادارية المتعلقة بأعمال منظمة الإيقاد التي سيتم مناقشتها في الاجتماع المقرر يوم 12 يونيو الجاري في دولة جيبوتي، وجدير بالذكر هنا أن السودان يرأس الدورة الحالية للمنظمة منذ العام 2019.
من جانبه أبدى فخامة رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد تأثره البالغ بالوضع الانساني الكارثي الذي يمر به السودانيين ، وابدى اهتماما بالغا بتفاصيل ومجريات الحرب الدائرة في العاصمة وبعض المدن السودانية، وشدد على أهمية الإسراع بوقف هذه الحرب بكافة السبل.
وابدى فخامة الرئيس أبي احمد، عن رغبته في المساعدة أياً كان نوعها و”استعداده الكامل لزيارة الخرطوم مهما كلف الأمر وذلك بغرض الجلوس مع الطرفين للوصول الى وقف اطلاق النار بين الجانبين” مشيراً الى العلاقات الأزلية التي تربط الشعب السوداني مع الشعب الاثيوبي، مؤكدا على استمرار دعمه للسودان شعباً وحكومةً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى