الأخبار

صندوق التأمين الصحي يجدد الحرص على تقديم الخدمات

جدد مدير الصندوق القومي للتأمين الصحي  الدكتور بشير محمد الماحي إهتمام الدولة بتعزيز خدمات التأمين الصحي لتخفيف العبء عن المواطن في ظل الراهن الأمني والإقتصادي الذي تعيشه البلاد،     وأقر د. الماحي خلال مخاطبته للإجتماع التفاكري حول إدارة الخدمات بمشاركة مديري الإدارات العامة ومدير التأمين الصحي فرع الجزيرة المكلف، ومديري الإدارات بالفرع ، بأن مؤسسات الدولة تواجه الآن تحدي تقديم الحد الأدنى من خدماتها، وزاد بأن إشكالية تحصيل الإيرادات أثرت على تقديم خدمات التأمين الصحي ، لافتا الى أن الصندوق يقدم خدماته الآن عبر 344 مؤسسة صحية ،يستفيد منها قرابة ال 30 مليون مواطنا على مستوى السودان .

وأستعرض التدخلات التي تمت على المستوى الإتحادي لتغطية نفقات الخدمات وضمان إنسيابها ، مؤكدا الحرص على منسوبي التأمين من العمالة المؤقتة متمنيا تعافي الصندوق حتى تعود العمالة  لوضعها السابق.

واكد ان هذه الاجراءات الاخيرة هي حزمة من  التدخلات المؤقتة شملت عدة محاور املتها ضرورة المرحلة موجها الولايات لتوجيه التمويل لمرافق الرعاية الصحية الأساسية، والتدرج في مستويات الخدمة، كما دعا لتقوية آليات التنسيق مع شركاء التمويل والإمداد ومقدمي الخدمة ، والتشبيك مع منظمات المجتمع المدني للإستفادة من الخدمات المجانية لتسيير المرافق المباشرة .

ودعا المدير العام للتواصل مع المنظمات العالمية لإعتماد التأمين ضمن منظومة الإمداد، وشدد على الشفافية في إنفاذ موجهات مجلس الإدارة والتعاون والصبر للحفاظ على الصندوق.

من جانبه أكد مدير الإدارة العامة للخدمات الصحية الدكتور صديق وهب الله ضرورة تسهيل الوصول للخدمات بالرغم من التحديات الماثلة، مشيرا لأهمية التدابير الجارية لتعزيز إستقرار الخدمة عبر إدخال الصندوق ضمن منظومة الإمداد للإستفادة من العلاج المجاني، وتغطية حوجة الأمراض المزمنة التي تشكل 18% من أجملي التغطية السكانية التي تقدر ب 85% .

 وعزاء د. وهب الله تخفيض مرافق الخدمة للراهن الإقتصادي الذي يمر به الصندوق ،مطالبا بتجويد الخدمات المقدمة .

فيما ثمن الدكتور فاروق نور الدائم عمر مدير الإدارة العامة للتخطيط والسياسات دور الخدمات الصحية في إدارة الأزمة ، مؤكدا أن الصندوق يعول على الجزيرة في تحقيق أهداف التأمين ،داعيا لتعظيم الإيرادات، وذكر أن الجزيرة تقدم الآن الخدمة ل 80% من مواطني ولاية الخرطوم، موجها بتقديم الخدمة بجودة عدالة على مستوى وحدات الرعاية الصحية الأساسية بأقرب منفذ بالتنسيق مع وزارة الصحة.

وتناولت مدير التأمين الصحي فرع ولاية الجزيرة المكلف الدكتورة سارة عبد الرحمن أحمد ماتم من تدخلات في فرع الصندوق والنتائج التي تحققت لضمان إنسياب الخدمات بعدد من المرافق المباشرة وغير المباشرة ، مشيرة لضرورة تعظيم الإيرادات عبر التدخلات الإضافية لسد الفجوة في توفير المستهلكات الطبية ودعم إستقرار الخدمة

هذا وأكد على أهمية تحديث القائمة الدوائية والضوابط ، والأستفادة من القطاع الحر والمنظمات لدعم محدودي الدخل صحيا، كما أمن الإجتماع على تقيم وتقويم التدخلات الجارية شهريا، و تبادل الخبرات والتجارب في إدارة الأزمة أسفيريا بين الولايات لتحقيق أهداف التغطية الشاملة…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى