الأخبار

اقتحام سجن الهدي من قبل قوة مسلحة واختطاف عدد من المعتقلين من بينهم توباك المتهم بقتل العميد بريمه و محاميه يصدر بيانا صحفيا بهذا الشان

هيئة الدفاع عن المتهم محمد آدم أرباب ( توباك)
بتاريخ اليوم 21/4/2023 الموافق الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك، قامت قوة مسلحة بهجوم مسلح على سجن الهدى، و اشتبكت مع قوات شرطة السجون، و قامت هذه القوة المسلحة بإطلاق سراح كل نزلاء السجن من المحكوم عليهم و المنتظرين، بمن فيهم موكلنا السيد / محمد آدم أرباب الشهير بتوباك، المحبوس لأغراض المحاكمة في البلاغ 2022/94 بتهمة قتل العميد شرطة/ علي بريمة .. و قد قامت هذه القوة بإخلاء السجن بالتهديد باستخدام السلاح ..
إن هيئة الدفاع عن السيد/ محمد آدم أرباب، إذ تدين هذا السلوك البربري المشين، و الذي يخالف كل القيم الإنسانية و الدينية، و ينتهك مبادئ حكم القانون، فإنها تؤكد أن التواصل مقطوع تماما مع موكلنا، و لا نمتلك أي معلومة عن وضعه ..
حاولت هيئة الدفاع الاتصال بالهاتف مع ضابط المحكمة الخاصة بمحاكمة موكلنا، و لم توفق في ذلك، حيث كان هاتفه مغلقا .. و كثفت الهيئة جهودها للاتصال بالسلطات المعنية، و نجحت في التواصل مع المدير السابق لسجن الهدى، عبر أسرة موكلنا، و تم إبلاغه بإطلاق سراح موكلنا ضمن نزلاء
السجن، و عدم معرفتها بمصيره .كما حاولت الهيئة الاتصال بمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان لإبلاغه بالأمر ولم تتمكن من ذلك لأن هواتف الموظف المختص مغلقة و ذلك إيماناً منها بوجوب سيادة حكم القانون و الدستور، و ثقة منها في استقلال و نزاهة القضاء السوداني، و لثقتنا الكاملة في براءة موكلنا و عدالة قضيته ..
تؤكد الهيئة ستواصل اتصالاتها مع الجهات المعنية، و ستقوم بنقل كل المستجدات للرأي العام ..
إذ تؤكد الهيئة سعيها الحثيث بالاتصال بكافة الجهات المختصة من قضاء وإدارة السجون و حتي التأكد من سلامة موكلنا في ذمة البلاغ أعلاه و طمأنة أسرته..
تحمل هيئة الدفاع عن محمد آدم(توباك) كامل المسؤولية للجهات المعنية و سيما القوة التي داهمت السجن.
المحاكمة العادلة حق دستوري.
و نثق في براءة موكلنا.
نسأل الله أن يحفظ وطننا و ان دماءنا و ارواحنا و ان ينعم شعب السودان بالسلام و الاستقرار و سيادة حكم القانون.
الله ولي التوفيق و القادر عليه…
نسأل الله أن يحفظ وطننا و أن ينعم شعب السودان بالسلام و الاستقرار ..
ايمان حسن عبد الرحيم ..رئيس هيئة الدفاع عن توباك
هيثم ابو شام ..عضو هيئة الدفاع عن توباك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى