المنوعات

استشاري : لهذه الأسباب الأطفال يرفضون تناول الدواء .. عليكم بالأسلوب المرن

الاحساء
زهير بن جمعه الغزال
دعا استشاري الأطفال الدكتور نصرالدين الشريف ، أولياء الأمور بإتباع الأساليب المرنة والمشجعة مع أبنائهم الصغار الذين يرفضون تناول الدواء ، محذراً من إتباع أساليب التخويف والترهيب أو الضرب ، إذ إن ذلك قد ينعكس سلباً في سرعة الشفاء والتعافي بجانب الانعكاسات النفسية التي قد يتعرض لها الطفل وكرهه من تناول الدواء.
وقال إن هناك عدة أسباب قد تكون وراء رفض الطفل لأدويته منها الطعم الغير المحبب للدواء فقد يكون طعمه مُراً أو غير لطيفاً مما يجعلهم يرفضونه ، ولكن هناك أدوية أخرى محلاة ومنكهة بطعم الفواكه وذات مذاق مقبول جداً لكثير من الأطفال
، ومن المسببات كذلك إتباع طريقة غير صحيحة في إعطاء الطفل للدواء فبعضهم يجبرون الطفل على أخذه بمسك يدي الطفل و أرجله، فيعتقد الطفل تلقائياً أن هذا شيء يضره وسيكون مذاقه غير جيد .
ويقدم د.الشريف بعض النصائح لتشجيع الأطفال على تناول الأدوية:
⁃ تكريس ثقافة وأهمية تناول الأدوية عند الأطفال ، بأن هذه الأدوية سوف تعالج مرضهم .
⁃ الأطفال الذين هم في سن الإدراك يمكن إعطائهم فرصة لتناول الدواء بأنفسهم بطريقة مشجعة .
⁃ إذا هناك بعض الأدوية التي يتناولها الكبار ( الوالدان ) فيجب تناولها من أيدي أبنائهم كقدوة وتشجيع لهم بأن هذه الأدوية علاج لمشاكلهم الصحية.
⁃ تجنب وسائل الايذاء كالضرب أو التهديد أو استخدام كلمات غير لائقة.
⁃ استخدام الفنجان الصغير الذي يأتي مرافقًا مع قارورة الدواء بالنسبة للأطفال المدركين ، أما الصغار فيمكن استخدام القطارة أو الاسرنجة البلاستيكية المخصصة للأطفال وإعطاء الطفل الدواء تدريجياً.
وخلص د.الشريف إلى القول:
في حال إذا تقيأ الطفل الدواء خلال نصف ساعة بعد تناوله يمكن تكرار إعطاء جرعة الدواء لأن الجسم لن يكون قد امتصه في هذه الحالة، لكن في حالة مرور أكثر من نصف ساعة على تناوله لن يكون هناك داعي لتكرار الجرعة لأن الأولى يكون امتصها الجسم بالفعل، وفي حالة إعطاء جرعة بديلة يجب الانتظار لمدة ربع ساعة مثلا بعد تقيؤ الطفل الجرعة الأولى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى