اخبار العرب

بحضور معالي وزير التجارة والصناعة وسعادة سفيرة دولة الإمارات وأمين عام الجائزة التجارة والصناعة تطلق كتاب “الخريطة المناخية لأهم أصناف التمور المزروعة في مصر “

بالتعاون بين جائزة خليفة لنخيل التمر والابتكار الزراعي والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية
• احمد سمير: في ظل التغيرات المناخية التي يواجهها العالم، فقد كان من الأهمية بمكان وضع خريطة جغرافية مناخية لزراعة الأصناف المتعددة من نخيل البلح والتمر في مصر.
• “الكتاب” نواه لوضع خريطة استثمارية على أساس علمي لزراعة النخيل وانتاج التمور بمصر والصناعات القائمة عليها بالمناطق الصالحة للتوسع المستقبلي.

• السيد القصير: وزارة الزراعة حرصة على دعم البحث العلمي والابتكار لتنمية وتطيري قطاع زراعة النخيل وانتاج التمور ودفع عجلة الاستثمار وزيادة تنافسية التمور المصرية.

• مريم الكعبي: القيادة الرشيدة بدولة الإمارات العربية المتحدة حريصة على دعم وتنمية قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور في جمهورية مصر العربية.
• دولة الامارات تقدم للعالم نماذج مبتكرة في تمويل العمل المناخي، بما في ذلك مبادرة “الابتكار الزراعي للمناخ” التي أطلقتها الإمارات في 2021

• عبد الوهاب زايد: الكتاب خارطة طريق للمستثمر لاختيار الصنف المناسب في المكان المناسب، بما يتناسب مع المعادلة الحرارية لكل صنف بالمقارنة مع التغيرات المناخية.
• الكتاب شاهد على الموقع الريادي الذي حققته مصر، وعلى أهمية الاستثمار في قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور.

• عبد الحميد الدمرداش: الكتاب يساهم في إعادة تنظيم الاستثمار في قطاع النخيل والتمور، ونعمل في المجلس على تعظيم صادرات التمور المصرية والنفاذ بها لمختلف المنافذ التصديرية والأسواق العالمية.
• صادرات التمور المصرية وصلت إلى 50.000 طن، إلى 59 دولة، بقيمة 60 مليون دولار.

أطلق معالي المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة أول كتاب من نوعه على المستوى العربي والدولي بعنوان “الخريطة المناخية لأهم أصناف التمور المزروعة في جمهورية مصر العربية” بحضور الدكتور محمد سليمان ممثلاً عن معالي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ومعالي اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، وسعادة الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بالإمارات، وسعادة السفيرة مريم الكعبي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة، وسعادة الأستاذ عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، وسعادة الدكتور نصر الدين الحاج أمين ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بالقاهرة، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المقيم بالقاهرة، إلى جانب عدد من النواب وعدد من المختصين والخبراء في زراعة النخيل وإنتاج التمور في جمهورية مصر العربية.
كلمة معالي وزير التجارة والصناعة:
حيث أكد معالي الوزير أحمد سمير خلال كلمته في حفل اطلاق الكتاب الذي نظمته الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي يوم 22 مايو 2023 في فندق سانت ريجس القاهرة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أنه من الأهمية بمكان وضع خريطة جغرافية مناخية لزراعة الأصناف المتعددة من نخيل البلح والتمر في مصر، وتحديد أفضل المناطق لزراعة كل صنف من حيث الظروف الجوية من حرارة ورطوبة وأمطار ورياح ومدى تأثير تلك العوامل الجوية والظروف البيئية ونوعية التربة والمياه على إنتاج تلك الأصناف المتعددة بجودة مرتفعة وفقاً لاحتياجاتها الحرارية.
وأضاف معاليه ها نحن اليوم نشهد انجازاً جديداً من ثمار هذا التعاون المشترك بالتعاون بين (المجلس التصديري للحاصلات الزراعية) و(جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار %

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى