الأخبار

وزير العدل يلتقي ممثل حقوق الإنسان للسودان في جنيف

على هامش مشاركته في الدورة الخامسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان، اجتمع معالي وزير العدل د. معاوية عثمان محمد خير، صباح اليوم الأربعاء الموافق ٢٨ فبراير، بقصر الأمم المتحدة في جنيف، بالسيد رضوان نويصر الخبير المعين لحالة حقوق الإنسان في السودان.

أكد معالي الوزير حرص السودان على حماية و ترقية أوضاع حقوق الإنسان، وكذلك التعاون مع آليات حقوق الإنسان في إطار قائم على الدقة في رصد المعلومات من مصادرها المباشرة الموثوقة، والتوصيف السليم لما يجري من تمرد في السودان. واشار معاليه إلى الرد الشامل الذي أودعته حكومة السودان إلى مكتب المفوض السامي وكذلك إلى رئيس مجلس حقوق الإنسان بشأن المضامين التي وردت في تقرير المفوض السامي لحقوق الإنسان بما في ذلك التحفظ على استخدام عبارة طرفي النزاع في سياق محاولة المساواة بين الجيش الوطني والمليشيا الإرهابية التي تتحمل وحدها المسؤولية الكاملة عما قامت به من انتهاكات لحقوق الانسان.

كما استعرض معالي وزير العدل أنشطة لجنة التحقيق في جرائم الحرب وانتهاكات وممارسات قوات الدعم السريع المتمردة، موضحاً الإجراءات القانونية التي اتخذتها اللجنة بشأن الجرائم التي ارتكبت في ولايات غرب، وسط، وجنوب دارفور والخرطوم وغيرها، بما في ذلك فتح البلاغات والتحقيقات، ومقدماً شرحاً حول التقدم المحرز على صعيد لجان التحقيق الأخرى وإكمال بعض لجان التحقيق من عملها وإحالتها لبعض القضايا إلى المحاكم للبت فيها.

من جانبه، أكد السيد نويصر حق الحكومة السودانية وقواتها المسلحة في الدفاع عن أراضيها، معرباً عن ثقته في النظام القضائي السوداني باعتباره أحد أفضل النظم القضائية في العالم العربي، غير أنه أشار إلى أن هناك حالة إفلات من العقاب لابد من التصدي لها من خلال إجراءات عاجلة وناجزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى