الأخبار

الصين تقدم مساعدات إنسانية في طريقها لبورتسودان

التقى د. جبريل إبراهيم محمد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي امس الإثنين بسعادة تشانغ شيانغ هوا القائم بأعمال سفارة الصين بالسودان والوفد المرافق له بمدينة بورتسودان. حيث بحث اللقاء العلاقات بين السودان و الصين والوضع السياسي الراهن بالبلاد ، ومساعي إنهاء الحرب وعودة الاستقرار في جميع انحاء البلاد بالإضافة لملف العلاقات الاقتصادية بين البلدين في شتى المجالات .
و خلال اللقاء أكد القائم بالأعمال على تاريخية العلاقات بين البلدين وأهمية الوقوف مع الشعب السوداني في ظل الظروف التي تمر بها البلاد ، و قد أشار تشانغ شيانغ هوا أن الصين ستقدم مساعدات إنسانية للسودان عبارة عن مواد غذائية ومعدات طبية لتخفيف معاناة الشعب السوداني من ناحيته وعد وزير المالية جمهورية الصين بتسريع و تذليل الإجراءات مع الجهات المختصة لتخليص الشحنات حال وصولها ميناء بورتسودان.
كما تم التطرق لجهود الشركات الصينية في مجال تطوير الموانئ خاصة ميناء حيدوب لصادر الثروة الحيوانية بواسطة الشركة الصينية السودانية لخدمات الموانئ البحرية ، حيثُ أكّد الوزير على أهمية إنشاء محجر بيطري للصادر في الميناء بجانب تطوير المسالخ.
القائم بالأعمال أكد أيضاً بأن هناك مساعدات أخرى سيتم تقديمها بواسطة الصليب الأحمر الصيني للهلال الأحمر السوداني ، و هي عبارة عن حقائب مساعدات إنسانية للأسر السودانية المتضررة ، و أضاف أنه قد تم شحنها ويتوقع وصولها خلال النصف الأول من شهر يوليو 2023.
في الختام شكر الوزير القائم بالأعمال بالسفارة الصينية على الجهد المقدر الذي يقوم به و حكومة جمهورية الصين الشعبية و شعبها للوقوف بجانب الشعب السوداني ، وأكد على اهمية استمرار العلاقات والعمل على تطويرها عبر تبادل الزيارات للاستفادة من التجارب الصينية في شتى المجالات، كما دعا الوزير الشركات الصينية للدخول في مجال الصيد البحري و الاستزراع السمكي والاستفادة من امكانيات السودان في هذا المجال كجزء من جهود توفير الأمن الغذائي السوداني ، وأكد على اهمية مشاركة الشركات الصينية في مرحلة إعادة الاعمار والبناء في فترة ما بعد الحرب في السودان .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى