الأخبار

الرئيس الموريتاني يدعو دول غرب إفريقيا إلى التحالف ضد الجهادية

 

دعا الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني في حديث لوكالة فرانس برس دول غرب إفريقيا إلى التحالف من جديد في مواجهة توسع الجهادية، بعد انفصال ثلاث دول ساحلية عن التنظيمات الإقليمية.

وأعلن السيد الغزواني مساء الجمعة أثناء حملته الانتخابية لولاية ثانية في مدينة أطار، على بعد حوالي 450 كيلومترا شمال شرق نواكشوط، أن “المنطقة يجب أن تولد إرادة سياسية مشتركة لتكون قادرة على مكافحة انعدام الأمن”. “أنا لست من أولئك الذين يعتقدون اليوم أن الدول يمكن أن تواجه بشكل فردي تهديدًا مثل الإرهاب”.

ويشير السيد غزواني إلى أن “الوضع الأمني ​​في المنطقة ليس جيدًا على الإطلاق”، بل إنه أصبح “أسوأ” في السنوات الأخيرة، التي شهدت استيلاء الجيش على السلطة بالقوة في مالي في بوركينا فاسو والنيجر مع الوعد بتكريس كل جهودهم لتأمين بلدانهم التي تضررت بشدة من العنف.

“نحن بحاجة إلى أن نتحد. نحن بحاجة إلى إعادة تجميع صفوفنا”

ودعا إلى بديل محتمل لتحالف مجموعة الساحل الخمس، الذي أنشأته موريتانيا وبوركينا فاسو ومالي والنيجر وتشاد في عام 2014 بدعم من الشركاء الغربيين لمواجهة الجهادية وتحديات التنمية في المنطقة الفرعية، وتجهيزه بقوة مشتركة. . وقررت المجالس العسكرية في مالي وبوركينا فاسو والنيجر في عامي 2022 و2023 الانسحاب من مجموعة الساحل الخمس، التي تستغلها فرنسا حسب رأيهم.

وقال السيد غزواني: “إذا لم تكن مجموعة الساحل الخمس هي المجموعة الصحيحة، فعلينا أن نجد “مجموعة أخرى” أخرى”.

لقد انفصلت الأنظمة العسكرية في مالي وبوركينا فاسو والنيجر عسكرياً وسياسياً عن القوة الاستعمارية الفرنسية السابقة، واتجهت نحو روسيا. لقد تركوا المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، قائلين إنها تم التلاعب بها أيضًا من قبل باريس، وأنشأوا تحالف دول الساحل (AES).

وردا على سؤال حول إمكانية قيام تحالف دول الساحل بتنفيذ شكل جديد من التعاون ضد انعدام الأمن، قال السيد الغزواني إنه كان يفكر أولا في “اجتماع ومناقشة والوعي بوضعنا جميعا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى