الأخبار

ارتفاع معدلات الإصابة والوفاة حملة واسعة عبر هاشتاغ أنقذوا البراري

تصدر هاشتاغ #أنقذوا_بري قائمة الترند على مواقع التواصل الاجتماعي في السودان بعد أن نشرت غرفة طوارئ البراري مقطع فيديو مؤثرًا عن الوضع الصحي في المنطقة الواقعة شرق العاصمة السودانية الخرطوم.
حقق الفيديو، الذي بلغت مدته دقيقة ونصف، أكثر من 15 ألف مشاهدة و117 تفاعلًا على منصة “إكس” (تويتر سابقًا).
تحدث في الفيديو أحد أعضاء الغرفة عن المعاناة الكبيرة التي يعيشها سكان بري في ظل نقص حاد في الأدوية والغذاء، بالإضافة إلى تفشي الأمراض الخطيرة التي تسببت في إصابة أفراد أسر بأكملها.
وأضاف المتحدث أن ما يزيد من تفاقم الأوضاع هو ارتفاع تكلفة الفحوصات الطبية في ظل الأوضاع الاقتصادية المتدهورة بفعل حـ ـرب منتصف أبريل، مما جعل الكثيرين غير قادرين على تحملها.
وأكد المتحدث أن نقص الأدوية والمحاليل الوريدية أدى إلى وفيات يومية بين المواطنين في بري والمناطق المجاورة، مثل امتداد ناصر، نتيجة نقص الرعاية الصحية.
وناشد المتحدث المنظمات الإنسانية وأهل الخير المساهمة في توفير الأدوية والمساعدات الغذائية بشكل عاجل.
وأكدت غرف الطوارئ في سبتمبر المنصرم أن الوضع يتجه نحو منحى خطير، مع ارتفاع معدلات الإصابة بالملاريا، حيث سُجِّلَ أكثر من 210 حاللت جديدة خلال أسبوع واحد فقط، إضافة إلى انتشار مرض “الكنكشة” بسبب تكاثر البعوض في الأحياء.
وأُطْلِقَ عدد من الهاشتاغات لتسليط الضوء على هذا الوضع، مثل #أنقذوا_البراري، #البراري_تموت، و #المسارات_الآمنة، وأكد ناشطون أهمية استغلال كل منصة تواصل اجتماعي، مهما كان حجم المتابعين فيها، لدعم الحملة وزيادة الوعي بالكارثة الصحية التي تمر بها المنطقة.
ورغم تعدد المبادرات المحلية، إلا أنها غير قادرة على تلبية الاحتياجات، ولذلك دعت غرفة الطوارئ إلى زيادة الضغط الإعلامي لفتح ممرات آمنة لدخول المساعدات الطبية والإنسانية إلى المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى