الرياضة

النرويجي إنجبريغتسن يرفع راية التحدي من جديد لكسر حاجز المستحيل لرقم الكروج في 1500م

✍️ عبدالرحيم محراش
يعود العداء النرويجي، جاكوب إنجبريغتسن، و يرفع راية التحدي مجددا، لتسجيل إسمه في كتب الأرقام القياسية، محاولا كسر حاحز المستحيل لسباق 1500 م (3:26.00د) الذي يعتلي على عرشه العداء المغربي الشهير هشام الكروج منذ ربع قرن من الزمن، عندما يشارك في لقاء لوزان لألعاب القوى ضمن العصبة الماسية يوم الجمعة المقبل 30 يونيو 2023 .
و وعد إنجبريغتسن المنظمين للقاء لوزان بتحقيق رقم جيد تحت حاجز 3 دقائق و 30 ثانية في سباقه المفضل 1500م و تقديم عرض رائع، و الدفاع عن لقبه الذي أحرزه في نسخة العام الماضي، مع محاولة إستهداف الرقم العالمي للمسافة إن وجد كل الظروف الملائمة التي تساعد على تحقيق أرقام قياسية.
و في ظل المستوى الكبير الذي وصل إليه النرويجي جاكوب، حيث أصبح أكثر نضج و مناعة و في قمة عطائه تركيزه، سيبقى مألوفا أن نراه إبتداء من هذا العام يسعى وراء كسر حاجز المستحيل للرقم العالمي لهشام الكروج في كل مشاركة له في السباقات الدولية، رغم أن الواقع و حسب الأرقام أنه صعب حاليا حثى الإقتراب منه و سيستعصي عليه الأمر كما فشل العديد من قبله و عجزوا من الاقتراب من الرقم الذي وصف بالخرافي. و أكيد سيكرر محاولاته مرات أخرى قبل نهاية الموسم و الرقم سيبقى تابثا هذا العام.

و يبقى تجاوز رقم هشام الكروج ضربا من الخيال و بعيد المنال في الوقت الحالي، و سيظل الرقم ثابتا رغم ارتفاع مستوى المنافسة بين العديد من المتسابقين في الوقت الحالي، و لن يستطع سواء جاكوب أو غيره حثى النزول عن حاجز ال3 دقائق و 27 ثانية هذا العام.

فرغم التقدم التكنولوجي في الأحذية الرياضية للعدائين التي ساهمت بشكل كبير في تحقيق أفضل النتائج، يبقى الرقم العالمي لهشام الكروج من كوكب آخر يصعب الاقتراب منه في الوقت الراهن، فقد #أغرق هشام الكروج هذا الرقم و وضعه ضمن المستحيل، بعد بذل مجهود خارق وصل إلى حدود السرعة القصوى التي قد لا يمكن أن يتجاوزها جسم العداء، حيث اعتقد هشام بعد خط النهاية أنه سيموت أو سيصيبه مكروه، أحس حينها بأمعائه تتمزق، و شعر بإرتعاش يسيطر على جسمه بسبب الاجهاد المفرط الذي تعرض له جسده خلال السباق، و هو الشيء الذي جعل هشام الكروج يقول: من يريد تحطيم الرقم العالمي لسباق 1500م عليه ان يلامس الموت.

و سيصطف إلى جانب جاكوب في هذا السباق عدد من العدائين المتميزين، منهم 3 لهم ازمنة تحت حاجز 3:30 د، لكن يبقى اللافت في قائمة المشاركين وجود العداء الاثيوبي لاميشا جيرما المتخصص في سباق 3000 متر موانع، في آخر لحظة حيث كان مدرج اسم العداء الكيني تيموتي تشيريوت صاحب الرقم القياسي الخاص بالملتقى (3:28.77د)، مما سيعطي لهذا السباق قدرا كبيرا من المتعة و الإثارة.

و ظهر لاميشا هذا العام بمستوى رائع جدا حقق خلاله رقمين عالميين في سباقي 3000م داخل الصالة بفرنسا و 3000 متر موانع في لقاء باريس الأسبوع الماضي، و قبل هذا السباق بثلاثة أيام سيشارك في ذات السباق في لقاء أسترافا المندرج ضمن الجولات الذهبية القارية لألعاب القوى العالمية، و الهدف منه هو إكتساب مزيد من التجربة و التنافسية و ليس تحطيم الرقم القياسي العالمي كما تداولته عدد من الصفحات العربية المتخصصة خلال الأيام الأخيرة ، و هو خبر لا أساس له من الصحة، و تمت ترجمة الفيديو الذي ظهر فيه لاميشا بالخطأ: كلما قاله انه سيشارك في لقاء أسترافا و سيحاول أن يدير أسرع سباق له، و هو طبعا يدخل في إطار إستعداداته لبطولة العالم المقبلة، من أجل إكتساب السرعة و مزيد من الخبرة و التنافسية. وفي آخر حوار له، قال بالحرف: الآن أركز فقط على بطولة العالم. الأسبوع القادم سأخوض سباق 1500 متر في أوسترافا. إنه ليس تخصصي لكني سأرى كيف ستسير الأمور. الشيء الرئيسي هو #مجرد_سباق والحصول على بعض الخبرة. ربما في المستقبل سأستهدف الرقم القياسي العالمي في #مسافة_5000 متر.

و خاض لاميشا جيرما سباقين فقط في مسيرته في مسافة 1500 متر و كان ذلك عام 2020 ، و أفضل نتيجة له حققها بالدوحة بزمن 3:33.77 د و احتل حين ذلك المركز الرابع.

و من أبرز المشاركين كذلك البريطاني جيك وايتمان الذي خطف من النرويجي جاكوب الميدالية الذهبية في مونديال يوجين العام الماضي و الأسترالي ماكسوين ستيوارت و البريطاني كير جوش.

و تفاعل عشاق ألعاب القوى المغربية بشكل كبير، مساء يوم الخميس الماضي في لقاء أوسلو، مع سباق 1500 متر، بحضور خيرة العدائين على الساحة العالمية،و الذي حاول خلاله النرويجي جاكوب إنجبريغتسن تجاوز الرقم القياسي العالمي (3:26.00د) الموجود في حوزة البطل الأولمبي و العالمي هشام الكروج و الذي يعد حسب العديد من المتخصصين في العاب القوى من كوكب آخر، لكنه لم ينجح في مهمته و إكتفى بتسجيل 3:27.93د و هو رقم جيد لم يسجل منذ ثماني سنوات، و حطم من خلاله رقمه الأوربي و الرقم الخاص بالملتقى. و اعتبر السباق الأفضل على الإطلاق لكون 8 عدائين الأوائل نجحوا في النزول تحت حاجز 3 دقائق و 30 ثانية، و كان بمثابة بروفة للسباق النهائي في مونديال بودابيست المقبل، و يبقى الرقم المسجل من طرف النرويجي جاكوب بعيدا عن الرقم العالمي و بفارق ثانية و 95 جزء في المائة من الثانية، و هذا الفارق يتطلب الكثير من الوقت و الجهد و التدريبات الشاقة، لهذا فالوصول إلى رقم الكروج يبقى بعيد المنال #هذا_العام رغم كل وسائل التكنولوجيا الحديثة المتاحة التي جعلت العاب القوى تسير بوثيرة مجنونة، و أصبحت من خلالها الأرقام القياسية العالمية غير آمنة التي كانت تبدو في الأمس القريب أرقام خرافية يصعب تحطيمها او الإقتراب منها.

و كالعادة منذ السنوات الأخيرة، يخلوا السباق من العدائين المغاربة، علما أن سباق 1500 متر كان إختصاص مغربي بامتياز.

✅ أرقام و إحصائيات من سباق 1500 متر
???? أسرع عداء عالمي: المغربي هشام الكروج
???? أسرع عداء أوربي: جاكوب إنجبريغتسن (3:28.95د)

???? أسرع عداء أسيوي: رشيد رمزي (3:29.14د)
???? تمكن 43 عداء من النزول تحت سقف 3:30 دقيقة في تاريخ السباق، منهم 4 عدائين مغاربة ( عويطة، الكروج، لعلو، إكيدير)
???? أول عداء يحقق زمن تحت حاجز 3:30 د: البريطاني ستيف كرام “3:29.67د”، و سعيد عويطة “3:29.71د” بمدينة نيس عام 1985
???? تم النزول عن حاجز 3:30 د في تاريخ السباق 131 مرة.
???? تمكن ثلاثة عدائين فقط من كسر حاجز 3:27 د بسبع 7 مرات، حقق #هشام_الكروج 5 منها و مرة واحدة لكل من برنارد لاغات و ازبيل كيبروب.
???? تم كسر حاجز 3:28 دقيقة في تاريخ السباق 18 مرة بواسطة 6 عدائين، نصفها (9 مرات) كان بواسطة المغربي #هشام_الكروج، و 3 مرات لبيرنارد لاغات، و مرتين لكل من نورالدين المورسلي و ازبيل كيبروب
و مرة واحدة لجاكوب انجبريغتسن و سيلاس كيبلاغات
???? أفضل سباق في التاريخ: أوسلو 2023 / 8 عدائين تحت حاجز 3:30د== موناكو 2014 سبعة عدائين تحت حاجز 3:30 د == موناكو 2015: ستة عدائين تحت حاجز 3:30 د
♦️ تطور الرقم القياسي العالمي لسباق 1500م رجال
???? المغربي هشام الكروج: ???? 3:26.00 د???? / 1998
???? الجزائري نورالدين المورسلي 3:27.37 د
???? الجزائري نورالدين المورسلي: 3:28.86د
???? المغربي سعيد عويطة: 3:29.46 د
???? البريطاني ستيف كرام: 3:29.67د
البريطاني ستيف أوفيت: 3:30.77د
???? الامريكي سيدني ماري 3:31.24د
???? البريطاني ستيف أوفيت: 3:31.4 د
???? البريطاني ستيف اوفيت: 3:32.1د
???? البريطاني سيباستيان كو: 3:32.1د

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى