الأخبار

من يُسيطر على سلاح المدرعات ؟

 

تقرير : الخير صالح عبدالله

دارت معاركِ طاحنة بين القوات المسلحة وقواتِ الدعم السريع في محيط سلاح المدرعات أحد أهم أسلحة الجيش . وتبادل الطرفين مزاعم السيطرة على سلاح المدرعات الواقعة في ضاحية ” الشجرة ” جنوبي الخرطُوم وتُعرف عسكريًا بمنطقة الشجرة العسكرية ويمتد على مِساحة تُقدر (20) كيلو متر مربعًا من شرق الشجرة إلى غرب أحياء جبرة ومن حدود اللاماب شمالًا إلى جبرة جنوبًا ويُحيطه سور من الباطُون المسلح .

ما أهمية سلاح المدرعات عسكريًا ؟

وفقًا لمصادر عسكرية فإن سلاح المدرعات يتكون من ثلاث كتائب دبابات من طراز (T55) روسية الصنع (نحو 40 دبابة)، وكتيبة دبابات (T72) روسية الصنع أيضاً، وكتيبة دبابات (T90) حديثة، ولوائي مشاة آليين، وناقلات جنود من طراز (BRT)، وكتيبة مشاة ميكانيكية بناقلات دروع من طراز المدرعة «البشير»، وهي نسخة مطورة من ناقلة جنود إيرانية حديثة، إضافة إلى كتيبة مدفعية ثقيلة ومتوسطة محمولة على مركبات، معظمها من طراز «هاوزر»، توفر الإسناد الناري للمشاة، وتُستخدم في تدمير المواقع والمباني، إضافةً إلى مركز دعم لوجيستي يضم مركز تدريب، وورش صيانة.

من يُسيطر على سلاح المدرعات ؟

في الأيام الـ 3 الماضية هاجمت قوات الدعم السريع سلاح المدرعات بكثافة هائلة بعد أكثر من 10 محاولات سابقة ، لكن المُراقبين يرون ان معارك يوم الأثنين كانت هي الأعنف على الاطلاق حيث نجحت قوات الدعم السريع في السيطرة على جُزء كبير من سلاح المدرعات حيث بث جنود قوات الدعم السريع فيديوهات وصُور من داخل المنطقة الحصينة ، وإستطاعوا تحرير اسرى كانوا مُحتجزين من قبل الإستخبارات العسكرية في معسكر المدرعات بالشجرة .

مبادرة مفقود تُدين تعذيب وتجريع اسرى المدرعات

أدانت مُبادرة مفقود التعذيب و التجويع الذي مورس بحق أسرى كانوا محتجزين في معسكر المدرعات بالشجرة ، وأشارت إلى أنّه فِعل مرفوض ومخالف للقوانين والمعاهدات و المواثيق الدولية سواءً كانوا مدنيين مخفيين قسرًا أو أسرى عسكريين.

وتداول رواد منصات التواصل الاجتماعي فيديوهات صادمة لأشخاص قِيل أنهم كانوا محتجزين لأشهر في معسكر المدرعات بمنطقة الشجرة شمالي الخرطوم.

وكشفت المُبادرة في بيان لها عن توارد أخبار عن حالات إخفاء قسري وقتل للمدنيين تزامنًا مع المعارك الواقعة في محيط معسكر المدرعات وما جاورها من أحياء.
و طالبت بإطلاق سراح المدنيين المخفيين قسراً ومعاملة أسرى الحرب معاملة إنسانية في جميع الأوقات ودون أي تمييز يقوم على العرق أو اللون أو الجنس ، أو أي معيار مماثل آخر سواء كانوا لدى القوات المسلحة أو قوات الدعم السريع .
مبدية تخوفها من تزايد حالات الإخفاء القسري والتعذيب والقتل المتواصلة ضد المدنيين.

مناطق سيطرة الجيش والدعم السريع بمدرعات الشجرة .

وفقًا لـ ” المرصد الميداني ” فإن القوات المسلحة تُسيطر على الناحية الغربية بالكامل وكذلك مباني الرئاسة والحري الرئيسي والمستشفيات الخاصة بسلاح المدرعات والبوابة الرئيسية من الناحية من الغربية إتجاه الشجرة الحماداب .

فيما تُسيطر قوات الدعم السريع على الإتجاه الشمالي والشرقي والجنوبي بما في ذلك عددًا من ” الدبابات ” و ” مِيّز ” الضُباط .

كذلك يُسيطر الدعم السريع على محيط المدرعات من ناحية ” جبرة ” و ” العُشرة ” و ” سباق الخيل ” وتُنتشر قواتِه في تلك الانحاء .

وتفرض قوات الدعم السريع حصارًا على ” سلاح الذخيرة ” من ناحية جبرة والكلاكلة والقُبة وهو بالضرورة مُهم بالنسبة لهم في معركة المدرعات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى