تقارير

أطباء بلاحدود يصف عمليات نهب المستشفيات بالسودان بـ ” المرعبة “

وتدعو طرفى النزاع فتح ممرات آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية

تقرير : الخير صالح عبدالله 

بعد ان كانت المستشفيات مسرحًا للعمليات العسكرية بين الجيش وقوات الدعم السريع ؛ فإن التقرير الحديث لموقع ” ميدل ايست آي ” يكشف لنا كيف وصل الحال بمستشفيات السودان إلى هذه الكارثية البشعة .

فوفقًا لـ ” ميدل ايست آي ” فإن المستشفيات التي ظلت تكافح لتقديم العلاج في السودان تعرضت لعملية نهب واسعة وفقًا لإفادة منسق الطوارئ بمنظمة أطباء بلاحدود لنيكولاس باباتشريسوستومو الذي وصف المستشفيات في السودان بأنه ” مرعب ” وأدي بالصدمة والذعر بالنسبة له . 

وأشار بابا شر يستو ستومو إلى أنه بالنظر إلى الوضع الوضع المتوتر والقتال المستمر من الصعب عليهم الاستجابة

واضاف منسق الطوارئ لدى منظمة أطباء بلاحدود : ” كان السودان مكانا صعبا للعمل فيه قبل الصراع الحالي ، ولكن الآن هناك المزيد من العقبات البيروقراطية والإدارية المعرقة التي تجعل من الصعب على المنظمات الاستجابة .

يأتي النهب في وقت حرج للغاية حيث إستمر عدد الضحايا في السودان في الارتفاع . وأبلغت العديد من المستشفيات بإن الإمدادات اللازمة لعلاج المرضى تم مصادرتها أونهبها . 

تشير التقارير إلى أن الحرب تدخل المرحلة الأكثر دموية حتي الآن ، حيث أصبح  النساء والأطفال ضعفاء بشكل خاص في النزاع . ودمر القصف العشوائي منازل المدنيين بشكل بشع للغاية . 

فيما دعت منظمة أطباء بلاحدود جميع الأطراف والجهات الفاعلة المشاركة في النزع إلى السماح لها بتقديم المساعدات الإنسانية الأساسية دون عوائق .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى