تقارير

” إيغاد ” تدعو إلى توحيد المبادرات وعقد حوار سياسي شامل تتجاوز أطراف الصراع

تقرير : الخير صالح عبدالله

إجتمع رؤساء دول وحكومات المجموعة الرباعية للإيقاد اليوم  الخميس 7 سبتمبر 2023  على هامش قمة المناخ الأفريقية للمرة الثانية بالعاصمة الكينية ” نايروبي ” لِمُناقشة سُبل إنهاء الحرب في السودان . ترأس الإجتماع رئيس جمهورية كينيا ويليام روتو وبحضورٍ مُمثلين لـ 4 بلدان أُخري .

وقالت الرباعية ان الصراع في السودان يُهدد بالتوسع خارج الدول المُتحاربة الأصلية مما يُهدد بإستقرار منطقة ” القرن الافريقي ” باكمله . ودعت الرباعية إلى توحيدالمبادرات  وعقد حوار سياسي شامل لتحقيق السلام في السودان والعمل إلى وصول  المساعدات الإنسانية .

وأضافت ان المُناقشات حول السلام في السودان يجب ان تشمل جهات سياسية فاعلة تتجاوز أنصار المُتحاربين – القوات المسلحة وقوات الدعم السريع .

وحذرت الرباعية من ان الصراع في السودان أصبح معقدًا بشكل مُتزايد ويُخاطر بإتخاذ بعد إقليمي مع دخول ومُشاركة حركات أخري . بالإضافة إلى الإنتشار السريع للأسلحة الثقيلة والخفيفة التي تُشكل مخاطر إنسانية وأمنية شديدة على السودان والدُول المُجاورة .

وجددت ” إيقاد ” الدعوة للدول المُجاورة للسودان وكل الجهات الفاعلة إلى تضافر الجهود لدعم منصة واحدة شاملة بقيادة ” إيغاد ” . وبشأن مقترح خارطة الطريق قالت ” إيغاد ” إنهم يريدون الآن ان يُناقش السودان وجيرانه والإتحاد الافريقي لجدولة اعمال جديدة حول كيفية حل النزاع .

وإقترحت اللجنة الرباعية للإيغاد التبرع بمبلغ مليون دولار من قبل كل عضو للمساعدة في معالجة الازمات الإنسانية المُتصاعدة في أجزاء مختلفة من السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى