اخبار العرب

بتكلفة 125 مليون ريال وسعة انتاجية 300 ألف متر مكعب يوميا، نماء لشراء الطاقة والمياه توقع اتفاقية المرحلة الثالثة من محطة الغبرة لتحلية المياه بسلطنة عمان

مسقط: عبدالله الرحبي
تحت رعاية معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، وقعت شركة نماء لشراء الطاقة والمياه اتفاقية مع تحالف مكون من ثلاث شركات محلية وعالمية لمشروع المرحلة الثالثة من محطة الغبرة لتحلية المياه، والتي تعد أكبر محطة لتحلية المياه وأحد أبرز المشاريع الإستراتيجية بالقطاع في سلطنة عمان. ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المحطة في الربع الأول من عام 2027م، وستمثل خطوة مهمة في تعزيز الأمن المائي في سلطنة عمان. حيث تمثل سعة المحطة ما يقارب 20% من السعات المتعاقد عليها في الشبكة الرئيسية للمياه.
وتعمل المحطة بأحدث التقنيات لتحلية المياه وهي تقنية التناضح العكسي مما يساهم في رفع كفاءة استهلاك الكهرباء وزيادة سعة انتاج المياه المحلاة بما يواكب متطلبات النمو السكاني حاليا وخلال السنوات المقبلة.
وتقدر التكلفة الاستثمارية لمحطة الغبرة لتحلية المياه (المرحلة الثالثة) بنحو 125 مليون ريال عماني، وتصل السعة الإنتاجية إلى 300 ألف متر مكعب يوميا من المياه المحلاة، فيما تتجاوز مساحة المحطة 70 ألف متر مربع، وتضم بين مكوناتها خزان مياه صالحة للشرب بسعة 45 ألف متر مكعب في اليوم.
وسوف يقوم بإنشاء المحطة شركة العاصمة للتحلية، والتي تضم تحالفاً من ثلاث شركات عالمية ومحلية هي شركة جي اس إنيما (GS Inima) الإسبانية التي تتمتع بخبرة تتجاوز الخمسين عامًا في مشاريع تنقية المياه وتعد من أهم شركات تحلية ومعالجة المياه عالميا، وإحدى الشركات الرائدة في تحلية المياه بواسطة التناضح العكسي، وتتضمن أعمال الشركة أكثر من 200 مشروع للمياه في 10 دول، وتتضمن مشاريعها في سلطنة عمان محطة تحلية المياه بركاء المرحلة الخامسة. كما يضم التحالف شركة الجميح للطاقة والمياه السعودية، وشركة سوجكس عمان.
وقع الاتفاقية المهندس عبدالعزيز بن سعيد الشيذاني، رئيس مجلس إدارة نماء لشراء الطاقة والمياه والفاضلة مارتا فيردي رئيسة مجلس إدارة شركة العاصمة للتحلية.
وقال أحمد بن سالم بن محمد العبري الرئيس التنفيذي بالإنابة لنماء لشراء الطاقة والمياه
إن الاتفاقية تؤكد على التزام شركة نماء لشراء الطاقة والمياه بتلبية الطلب المتزايد على المياه والكهرباء، والعمل المتواصل على تنفيذ مشاريع جديدة تحقق أمن الطاقة وتوفر المياه العذبة من خلال التوسع في انتاج الطاقة والمياه المحلاة بأفضل تكلفة اقتصادية.
واضاف العبري: يأتي توقيع اتفاقية مشروع الغبرة لتحلية المياه (المرحلة الثالثة) بالتزامن مع عدد من الاتفاقيات التي وقعتها الشركة خلال الأيام الماضية، وتتضمن عقودًا جديدة لشراء الطاقة والمياه مع أربع محطات لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه، وهو ما يؤكد على جاذبية الاستثمار في قطاع الطاقة وتحلية المياه في سلطنة عُمان.
وقالت مارت فيردي الرئيس التنفيذي لشركة جي اس إنيما ورئيسة مجلس إدارة شركة العاصمة للتحلية:
” يسعدنا أن نكون أحد الشركاء في تطوير مشاريع الطاقة والمياه في سلطنة عمان، ونعتز بثقة شركة نماء لشراء الطاقة والمياه في تطوير مشروع مهم مثل محطة تحلية الغبرة (المرحلة الثالثة)، ونؤكد التزامنا بتقديم أكثر الحلول كفاءة في هذا المشروع، خاصة مع خبراتنا الواسعة في مجال تحلية المياه باستخدام أحدث التكنولوجيا. حيث تولت الشركة انشاء أكثر من 30 محطة حول العالم في السنوات الخمسين الماضية، وقامت بتقديم أحدث خبراتها في انشاء محطة بركاء للتحلية المرحلة الخامسة في سلطنة عمان. وتولي الشركة اهتماما كبيرا بالحفاظ على الاستدامة من خلال اتباع أعلى المعايير مثل توفير حلول التصميم العملية وخفض استهلاك الكهرباء وتحسين الجودة من خلال أنظمة مراقبة جودة المياه في التشغيل والصيانة. كما تتبنى الشركة استراتيجيات ناجحة على المدى الطويل لحماية البيئة من خلال إجراء دراسات التأثير البيئي التي تتضمن قياسات دورية للجوانب المتعلقة بالتنوع البيولوجي، وضمان أدنى حد من التأثير على البيئة.
وأكد الدكتور صهيب أبو دية الرئيس التنفيذي لشركة سوجكس عمان ان مشروعات الطاقة والمياه في سلطنة عمان تمثل أحد المجالات الجاذبة للاستثمار ومن النماذج الناجحة للشراكة بين القطاعين العام والخاص، مؤكدا ان محطة الغبرة لتحلية المياه تعد خطوة مهمة في جهود تعزيز الأمن المائي لما يمثله انتاج المحطة من إضافة كبيرة لسعة انتاج المياه المحلاة في سلطنة عمان. وأعرب عن ثقته في ان الامكانيات الهندسية والتقنية والخبرة الواسعة في مجال تحلية المياه التي تتمتع بها شركات التحالف التي تساهم في رفع كفاءة تشغيل المحطة وخفض كلفة الانتاج ، كما سوف تساهم في توفير فرص عمل للشباب بشكل مباشر وغير مباشر خلال فترة الانشاء والتشغيل ، مع إعطاء فرص لمساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة.
حيث ان اتفاقية شراء المياه الخاصة بالمشروع سوف تكون لمدة عشرون عاما” ، من تاريخ تشغل المحطة ، بالاضافة كون المشروع استثماري فسوف يتم طرح اسهم الشركة للاكتئاب العام في وقت لاحق مما يدعم الاقتصاد المحلي وتأتي مشاركة سوجكس عمان في هذا المشروع كجزء من سياستها طويلة الامد في دعم قطاع المياه والكهرباء بالسلطنة منذ انشاءها عام 1973 تماشيا مع الرؤية الحكيمة لمولانا صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم –حفظه الله_
واضاف الشيخ / إبراهيم الجميح، رئيس مجلس إدارة شركة الجميح للطاقة والمياه، قائلًا: “شركة الجميح للطاقة والمياه فخورة بأن تقدم حلاً مستدامًا للمياه للمجتمع العماني، وذلك من خلال شراكة بارزة مع *شركة نماء لشراء الطاقة والمياه* وشركة GS Inima وشركة Sogex حيث سيوفر مشروع محطة الغبرة 3 لإنتاج 300,000 متر مكعب من المياه النظيفة يوميًا، و يتماشى بشكل مباشر مع مسيرة نمو السلطنة والأهداف الطموحة لرؤية 2040، التي يسر شركة الجميح للطاقة والمياه أن تكون جزءا منها
تعتبر نماء لشراء الطاقة والمياه المشتري الحصري لجميع مشاريع انتاج الكهرباء وتحلية المياه في سلطنة عمان. حيث تتعاقد حاليا مع 13 محطة لتحلية المياه و 15 محطة لإنتاج الكهرباء. كما تعمل الشركة على تطوير مجموعة من مشاريع الطاقة المتجددة باستخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح للوصول إلى مستهدفات رؤية عمان 2040 وتحقيق هدف الحياد الصفري بحول العام 2050م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى