الأعمدة

بعد ما الكراع تنقطع

هو مصطلح يقصد به الوقت الذى لا تتوقع فيه الزيارة من جنس مخلوق وغالبا ليلا…ففى ذلك الوقت تكون الجارة الحوامة او ود الجيران المقلق او صديقك السقدة قد انخمدوا ،ورغم أننا كمسلمين نعرف الاوقات الشرعية للزيارة الا اننا ما شغالين بيها الشغلة ونزور بعضنا فى اى وقت وكل حين ،ساعد على ذلك النفاج والسلكة والباب المتاكا بى طوبة والاخير دا غالبا مفتاحه رايح من زماااان.
والحال كذلك يمكن ان تتوقع الزيارة فى اى وقت ،ويدخل الشخص توووووشك بعد دفر الباب ومن ثم يبدا الصفقة والكواريك …أهل البيت سلام للتنبيه على انه بعد عدة ثوان سوف تمتع نظرك بطلعته البهية …او صلعته البهية …عندها يحدث هرج ومرج واضطراب لا يحدث فى اى بقعة فى العالم الا عندنا طبعا …يتم درع عراريق ولفح تياب ولبسها كيفما اتفق او ربما تكويمها اعلى الرأس تعبيرا عن تغطية الجزء انابة عن الكل .
البنات يختفين بالداخل كعادة بنات الزمن دا ويتركن الأم والاب يحوصوا بالضيف وربما يزوغ الاب اذا لقى طريقة وكان الضيف من فئة العكاليت ….فى هذه الحالة تتبالى الزوجة بالضيف ، فكل شئ على عاتق زوجة البخاتة دى !.
هناك زيارات تتم فى الهزيع الاخير من الليل …ربما تكون نادرة ولكنها تحدث …مثل ابن خالك الذى حظى باللوترى وكان مشغولا بتكملة الاجراءات ثم تقرر سفره فجأة لذلك هو يريد توديعك ويا عالم تانى تتشاوفوا متين !ممكن برضو زول بلقط فى الزيارات البى الجهة دى فهو ساكن فى سقط لقط ووكت الزمان جابو حقو يزوركم كلكم ..انت ما عارف المشوار بقى يكلف كم؟ …كمان فى زول تذكر فجأة انو بيتكم جنب محطة الباصات البتوديه البلد وبايعاز من ناس نزل عندهم دفروه عليك ….حصلت كتير ….ما عليه الا ان يقول بخفة دم وبعد الجوطة الحصلت فى البيت ومن ثم فتح الباب … نمتوا وللا شنو؟…بعدها حيمشى الموضوع عااادى .
اها بعد الرجل تنقطع ،هناك اجراءات يقوم بها اهل البيت تاخذ من وقتهم الكثير …بعض النساء يقمن بوضع زينتهن من حنة وغيره فى انصاص الليلى ودا كله لان البيت مباح للغاشى والماشى ….راجع المقال بعنوان (عوارض حنة اعتدال)…،البنيات يضعن كريماتهن ويكعكن شعورهن ،بعض الرجال يصبغ شعره او شاربه رغم ان الحلاق اصبح يتولى هذه المهمة ،هناك من يغطى صلعته بكاب او طاقيه طوال النهار اها يمكنه ان يتبحبح ويترك الصلعة تتنفس الصعداء …..لحد هسه الصعداء دى لا شفتها ولا اريتا…فى زول بحب يلبس ليه عراقى مهرود او شورت وست البيت بترتاح بداخل جلباب مفتوق لكنه بارد للنوم .
أولادنا …الكائنات الليلية حيروا الحرامية زاتن!! …يغسلون بالليل ويشرشرون ملابسهم على الكراسى ويسهرون على الكمبيوتر …طقوم تخلع وتوضع فى اكواب ماء ….ييييع…مشمعات تفرش لأطفال مصابين بالتبول الإرادى او اللا ارادى .
القواعد من النساء لا يهمهن هذا الموضوع كثيرا فهن من مغربا بدرى تخففن من ثيابهن واتعطنن بزيت السمسم لذلك على من ياتى مساء الا يسال اسئلة من شاكلة حبوبة وين او كدى النسلم على حاجة الزينة .
يأخذ الناس راحتهم من عناء يوم طويل ومجابدة وشلهتة فحاول ان لا تاتى ايها الزائر كما يحلو لك والتزم بالسلوك المتحضر وتكفيك الهجمات النهارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى