المنوعات

النرويجي جون فوس يفوز بجائزة «نوبل للآداب»

أعلنت الأكاديمية السويدية يوم (الخميس) 5 أكتوبر 2023
فوز الكاتب المسرحي النرويجي جون فوس بـجائزة نوبل للآداب لعام 2023،
عن «مسرحياته المبتكرة»، ويُعد فوسه من أهم الكُتّاب النرويجيين المعاصرين ..
ويحصل الفائزون بجائزة نوبل في كل فئة على ميدالية و10 ملايين كرونة سويدية (911 ألف دولار) ..
جائزة نوبل التي فاز بها “جون فوس”
هي المرة الرابعة التي تذهب الى كاتب نرويجي
ذهبت عام 1903 الى ” بيورنستيارنه بيورنسون ” والذي يعد من ابرز شعراء النرويج ، كتب النشيد الوطني لبلاده ويصنف كواحد من عظماء الادب النرويجي .
بعد ” 17 ” عاما تعيد جائزة نوبل النظر في الادب النرويجي ، وتمنح جائزتها عام 1920 الى الروائي النرويجي ” كنوت همسون ” 1859 – 1952 ” صاحب الرواية الشهيرة الجوع – ترجمها الى العربية محمود حسني ” ، عندما صدرت رواية ” الجوع ” عام 1890 ، كان همسون في الواحدة والثلاثين من عمره – ولد في الرابع من اب عام 1859 وعاش حتى سنة 1952 – وخلال حياته اثار ضجة كبيرة عندما قرر ان يدافع عن احتلال المانيا النازية لبلاده ، ووصف هتلر بـ” آخر العمالقة ” وكان من الطبيعي ان يقدم الى المحاكمة بتهمة الخيانة ، ليصدر الحكم بالإعدام سنة 1947 ، لكن حملة قادها سارتر وهمنغواي وفوكنر ، ابعدت عنه شبح المشنقة ، واكتفت المحكمة بمصادرة امواله ، لكنه قبل وفاته بثلاثة اعوام كتب عن تجربته في الحياة ، حاول فيها ان يطلب من الجميع ان يسامحوه على ما ارتكبه من حماقات في الحياة ..
عام 1928 تعود جائزة نوبل الى النرويج للمرة الثالثة حيث تمنح الى الروائية سيغريد أوندست صاحبة الملحمة الثلاثية ” كريستين لافرانسداتر ” – ترجمها الى العربية توفيق الاسدي – وهو العمل الروائي الذي منحت بسببه جائزة تنوبل وبه تصف حياة امرأة من الولادة حتى الموت. .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى