الأخبار

الإدارية الوبائية تسعى للقضاء على الإسهالات المائية والضنك بالقضارف

أكد الأستاذ محمد أبكر داوود  إختصاصي الحشرات الطبية ومكافحة نواقل الأمراض  مدير إدارة صحة البيئة بوزارة الصحة والتنمية الإجتماعية بولاية القضارف إستمرار وتواصل التدخلات لمكافحة حمى الضنك والإسهالات المائية عبر عدة محاور مؤكداً مساهمة التدخلات التي تمت في تقليل كثافة الباعوض الناقل بصورة كبيرة.

وأشار فى تصريح صحفى  إلي إستمرار التدخلات بذات النهج والوتيرة خلال العام الجاري والدخول لخريف خالي من الضنك خلال العام القادم والقضاء على كثافة الناقل نهائياً.

 وأوضح اختصاصي الحشرات الطبية أن التدخلات الجارية الآن تشمل أربعة محاور رئيسية للقضاء على ناقل الضنك تشمل محور تعزيز الصحة، مكافحة البعوض داخل المنازل عبر الزائرات المنزليات والرش بالطلمبات المحمولة على الكتف إلي جانب الرش خارج المنازل الذي يستهدف الأطوار المائية بالإضافة إلى الطلمبات المحمولة على العربات مناشدا المواطنين بالتعاون ومساعدة أتيام الرش.

 وأبان اختصاصي الحشرات الطبية أن إدارته نفذت عددا من الأنشطة لمكافحة الاسهلات المائية عبر إلزام أصحاب الآبار بكلورتها بالإضافة إلى قفل الأسواق التي تستهدف أماكن تداول الأطعمة والمشروبات.

وحذر من مغبة إستفحال وانتشار الكوليرا ودعا الشركاء لتقديم أنشطة قوية لمكافحة المرض خصوصاً مع توقع زيادة في الحالات والإنتشار، مشيراً إلى أن الدعم الذي تم تقديمه حتي الآن من منظمتيي الصحة العالمية واليونيسف يعتبر ضعيف.

 وناشد المواطنين بالاهتمام بالسلوكيات التي تساعد في الوقاية من الكوليرا عبر غسل الأيدي بالماء والصابون وعدم شرب الماء غير المكلور وتناول الطعام غير المأمون لوصول لولاية خالية من الاسهالات المائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى