الأخبار

إجازة مقترح السودان لمكافحة الملاريا والدرن والايدز بقيمة 151مليون دولار

عقدت الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية ،إدارة مكافحة الأمراض و بحضور ممثلي منظمات و اللجان الفنية ، أمس بقاعة فندق بلس ، بولاية البحر الأحمر ،ورشة عمل كتابة خطة منحة
صندوق الدعم العالمي للاعوام لثلاثة أعوام، (2024_2026) ، لمكافحة الملاريا والدرن والإيدز ، بتكلفة تبلغ 151 مليون دولار في الفترة من 25 اكتوبر وحتى 8 نوفمبر .
وشارك في الورشة العديد من منظمات العمل المدني ،الصندوق القومي للإمدادات الطبية ، ومنظمات الأمم المتحدة بالإضافة إلى الخبراء السودانيين داخل البلاد وخارجها، تمت مشاركتهم إسفيريا، لمناقشة كافة الأولويات في ظل الظروف الراهنة ،على أن تكون بصورة عاجلة ، لإكمال الخطة وتقديمها .
وأوضح وزير الصحة الاتحادي المكلف د. هيثم محمد إبراهيم ،عن أهمية مكافحة الملاريا كاولوية قصوى في إستراتيجية الصحة مشيرا إلى ان السودان كان من أوائل الدول الموقعة على مبادرة منظمة الصحة العالمية من (عظم العبء إلى عظم الأثر )مبينا بأن المبلغ المقترح 151مليون دولار لمكافحة الأمراض الثلاثة ، لافتا لإستمرارية الدعم العالمي بالرغم من الوضع المعقد بالبلاد .
وقد اثني الوزيرعلى الفريق العامل والمعتكف لكتابة الخطة لضمان الدعم العالمي واستمراريته في دعم السودان لمواصلة مكافحة الأمراض الثلاثة الملاريا و الدرن و الايدز ،لافتا إلى أن الوزارة وضعت العديد من الإجراءات الإدارية لمواصلة أعمالها،
وأوضح الوزير ، انه تمت اجازة مقترح السودان لمكافحة الدرن والإيدز والملاريا المقدم لصندوق الدعم العالمي والذي تمت كتابته في اغسطس الفائت. مبينا بداية الورشة للعمل على كتابة خطة المنحة للأعوام الثلاثة القادمة والتي تبلغ 151 مليون دولار للثلاثة أمراض (، الملاريا، الدرن، الأيدز) بمشاركة الفنيين من برامج الدرن والإيدز والملاريا بإدارة مكافحة الأمراض السارية ،مشيرا إلى أن الإجتماع الأول عقد اسفيريا مع أعضاء وإدارة صندوق الدعم العالمي حيث تمت مناقشة ترتيبات المنحة و الخطة التشغيلية وتسهيل تنفيذها بما يتطلب مع حوجة البلاد ووضع الأمراض الثلاثة مع التركيز علي تقوية النظام الصحي.
الجدير بالذكر أن الورشة يشارك فيها أعضاء وحدة تنفيذ المشروع من وزارة الصحة الإتحادية لإدارة منحة الملاريا وتقوية النظام الصحي ووحدة تنفيذ المشروع من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لإدارة منحة الدرن والأيدز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى