الأعمدة

ماهي قصه هذا الشيك التاريخي التابع الي البنك التجاري السوداني : اللواء م معتصم الكجم

الشيك رقم A١٥٨٣٢١ بتاريخ ٢٨/ ٢ /١٩٦٣ بدون رصيد
…………………………………………

ماهي قصه هذا الشيك التاريخي التابع الي البنك التجاري السوداني : اللواء م معتصم الكجم

صدر هذا الشيك من مسؤل حكومي كبير في جمهوريه السودان عام ١٩٦٣ بمبلغ (مائه جنيه سوداني ) الي احد التجار المعروفين في ذلك الوقت ،عند تقديم الشيك الي البنك وجد موظف البنك بان الحساب بدون رصيد وختم عليه بالاحمر عباره
( بدون رصيد) .
لا استغراب ولا عجب فان المحرر له الشيك لم يقدمه الي قسم البوليس او المحكمه لان صاحب الشيك شخصيه مرموقه وتربطه علاقه قويه مع صاحب الشيك ويعلم حسن نيته وكان يعتقد صاحب الشيك ان مرتبه الحكومي نزل في حسابه لذلك حرر الشيك ولكن التاجر بحكم علاقته القويه مع صاحب الشيك قال له لاعليك فقط سلمني الشيك وانت معفي من المبلغ …. هذا (مانريد ان نشير اليه) من هو صاحب الشيك ومن هو التاجر.
* صاحب الشيك/ الرئيس اسماعيل الازهري طيب الله ثراه.
* التاجر/ حاج مضوي له الرحمه والمغفره.
الاخلاق ونظافه اليد لحاكم السودان تمنعه ان يمد يده الي مال الدوله وهو يمتلك زمام الامور وبامكانه باشره واحده ان يستلم هذا المبلغ واكثر منه من خزنه القصر او وزاره الماليه ولكنه يعلم انه وصي علي المال العام وان مسؤليته الاخلاقيه وتربيته السودانيه تمنعه من اخذ مال الشعب بدون وجه حق نعم انها اخلاق الرعيل الاول من حكام السودان الشرفاء والاوفياء هكذا كانوا…… اين نحن اليوم .
الشيخ حاج مضوي
ارد ان يوثق ويرسل رساله للاجيال ان الموظف العام ومسؤل الدوله يمتاز ويتمتع بالقيم والاخلاق والامانه وان المال العام خط احمر……هذا الدرس لا ينسي وسجله التاريخ وسيظل لوحه شرف ترمز الي اخلاق الاولين وينقل من جيل الي اخر .
* مرفق الشيك
هكذا كان السودانين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى