الأعمدة

كواليس .. بحسب مصادر دبلوماسية افريقية أن اجتماعا عبر تقنية الفديو تم بين قادة ايقاد و قائد الدعم السريع،محمد حمدان دقلو “

بتحفظ شديد نستطيع
القول
وطبقا لما توفر من معلومات بشأن ماجرى اليوم في جيبوتي
وبعيدا عن لغة غالب ومغلوب فإن كان هناك غالبا في السلام هو الوطن وقطعا لا مغلوبا في الحرب غيره ..
نقول أن قمة إيقاد حققت مجموعة اختراقات يمكن البناء عليها اذا توفرت الارادة المطلوبة مرفوقة بالشجاعة التي تصنع السلام،وفي مقدمة تلك الاختراقات الحصول على التزام من البرهان وحميدتي على عقد لقاء بينهما في مدة لاتتجاوز الأسبوعين، وهو مقترح قديم لايقاد غير ان هذه المرة حرص الرؤساء على تثبيته في محضر القمة.
كواليس ..
بحسب مصادر دبلوماسية افريقية أن اجتماعا عبر تقنية الفديو تم بين قادة ايقاد و قائد الدعم السريع،محمد حمدان دقلو ” حمبدتي” واستمعوا مطولا لوجهة نظره بشأن مايجري في البلاد من صراع دامي ورؤيته للحل، الي جانب موافقته على لقاء قائد الجيش، وطبقا لتلك المصادر ان الاجتماع مع دقلو سبقه اجتماع آخر مع وفد الدعم السريع الذي كان متواجدا في كواليس القمة وابلغوه بنتائج الاجتماع المغلق للرؤساء، وذكرت المصادر ان وغد الدعم السريع ابلغهم موافقته على كل ما اتخذ من قرارات وحرصه الكامل على ايقاف الحرب والوصول الي تسوية سياسية.
وفقا للمعلومات المستقاة من عدة مصادر أن القمة استجابت لطلب الحكومة السودانية بحل الآلية الرباعية التي تم تشكيلها في القمة السابقة برئاسة كينيا، واسناد مهمة تنسيق الجهود الرامية لاحلال السلام في السودان الي الآلية الموسعة المشكلة في وقت سابق من قبل الاتحاد الأفريقي والتي تضم في عضويتها عددا مقدرا من الدول اهمها الي جانب الولايات المتحدة الأمريكية كل من فرنسا وجمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ودول ايقاد الثمانية بالإضافة الي الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية.
وطبقا لدبلوماسيين افارقة أن الجلسة الافتتاحية شهدت نقاشا ساخنا، حيث طرح البرهان طلب بلاده بضرورة حل الآلية الرباعية متهما رئيسها بالانحياز وعدم الحياد وهو الامر الذي دفعه الي التحفظ عليها.
وذكرت ذات المصادر أن الرئيس الكيني وليم روتو، رد على البرهان قائلا (اسجل تحفظي على حديثك ولكن لن ادخل معك في ملاسنات تحيد بالاجتماع عن هدفه الرئيسي وهو إنهاء مأساة السودانيين المشردين في العديد من البلدان ووضع حد للدمار الذي تشهده الخرطوم وغيرها من المدن لذا لا امانع في حل الرباعية والتي لم أكن أرغب في تولي رئاستها وكان المقترح أن يتولاها سلفاكير الذي اعتذر بأن علاقته بالطرفين لاتسمح له بذلك).
بينما شدد الرئيس الاثيوبي آبي احمد على ضرورة النظر الي الاوضاع الانسانية التي يعانيها الشعب السوداني مؤكدا حرص بلاده على ان يصل السودانيون الي حلول للمشاكل التي ادت الي اندلاع الحرب، والعمل مع جيرانه بثقة اكبر فهم يسعون لمصلحته وايقاف نزيف الدم والموارد الذي يشهده،وفي ذات الاتجاه ذهب كل من حسن شيخ محمود رئيس الصومال واسماعيل عمر قيلا رئيس جيبوتي،مؤكدين حرص بلادهماعلى ان يكون السودان مستقرا ومعافا، ودعا شيخ محمود القيادة السودانية الي النظر بتدبر الي التجربة الصومالية لتكون لهم خير واعظ.
وبينما لزم البرهان الصمت في معظم الوقت الذي استغرقته الجلسة المغلقة ، تمكن الرؤساء المجتمعين من اقناعه بلقاء حميدتي ، وتجنيب بلاده سيناريوهات كارثية تتهدداها ، ولفتت المصادر ان اللقاءات الجانبية بين البرهان التي سبقت الجلسة المغلقة والتي اعقبتها ساهمت بشكل كبير في تليين موقف قائد الجيش حيث وضغه المبعوث الامريكي في تصور البيت الابيض خطوات حل الازمة السودانية وان قرار واشنطن هو انهاء هذه الحرب باستخدام الوسائل كافة.
وابدت المصادر الدبلوماسية تفاؤلا كبيرا بان الايام المقبلة ستشهد خطوات جدية في طريق انهاء الحرب والوصول بسفينة السودان الي شاطئ السلام، مشيرة الي الاجواء الايجابية التي انتهت بها القمة والمرونة والتفهم الذي ابدياه قائد الجيش وقائد الدعم السريع لرؤساء ايقاد.
وحول الخطوات المقبلة التي ستقوم بها الايقاد قالت المصادر الدبلوماسية ان الكرة الان في معلب الامانة العامة لايقاد ودولة جيبوتي رئيس الدورة الحالية للمنظمة والتي ستقوم بوضع خطة تفصيلية مرفقة بخارطة زمانية وستتم بالتنسيق الكامل مع وزراء خارجية دول الالية الموسعة ووسطاء جدة، تبدأ بتحديد مكان وزمان لقاء قيادتي الجيش والدعم السريع وهو اللقاء المعول عليه لاتخاذ العديد من القرارات الهادفة لتعزيز بناء الثقة بين الطرفين.
هذا ما توفر لي من معلومات نقلته كما هو وليس لي فيه غير تحريره فقط لتحويله من كلام منطوق الي كلام مكتوب.
والله ولي التوفيق وهو المستعان
#اللهم_لا_ترفع_للكيزان_راية_ولا_تحقق_لهم_غاية_واجعلهم_للعالمين_عبرة_وآية
#جدة_غير_وفيها_الخير
#قلبي_على_وطني
#حرب_كرتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى