الأعمدة

الخرطوم (المُغَسَّلَة بطهور مويتين

على قول الشريف زين العابدين الهندي ماكانت لتأبه لتنبؤات الفرنسي (نوستراداموس) الأجنبي ولكنها في( سودانويه) خالصة تستجيب لفراسة الشيخ (فرح ود تكتوك) حفيد (محمد جديد أبطح) ،، تمددت حتى سوبا و (عجوبا ) تريد لها خرابا” كسابقها وتحلم أن تسكنها القطط (السمان منها في الزمن الأعجف ) ،،،تحترق ؟ نعم ،، إشتعلت بقدح زناد الحالمين ،، بعقول العصافير في الأجسام الكبيره ..ولم يراوح محله رغم أن المطر قد نزل في (عز الحريق) …
من حرق وأعتدى علي عفاف الخرطوم ماعرف لها طعم ولا لون ولا رائحه ،، لون سمائها ورائحة (الطين في جروفنا ) وطعم الشراب العذب من (سليل الفراديس )..
وماشرب أسلافه من بئر (الحاج يوسف دهاشه ) تجاوره الخلوه بشرق النيل، ، ولا إستراح تحت ظل (النيمه ) في (الحليله شوحطت) سابقا” و(شمبات ) لاحقا”،، ولا إنتظم في سلك (جيش) الشيخ إدريس ود الأرباب وخليفته (المقابلي) ،، وود أم مريوم والشيخ خوجلي أبو الجاز والسيد المحجوب،، وماسمع (كركرة) السبحه (الألفيه ) إذا جَنّ الليل في جوف غار الشيخ أحمد الطيب ود البشير في جبل (أم مرحي) على نشيد الشيخ المكاوي في رائعته (ياليلى ليلك جنّ) :
أم مرحي فوق جبلنا
أصلو الإكسير معدنّا
الشرب بالكوب والدنّا
وكل الغِشاهو تهنّا
ولم تسعفه الذاكرة في إستدعاء أيام الطفولة بين ازقة وحواري(واوسي) والزبير باشا رحمه ود منصور مازال يافعا” بين الخلوة والكُتّاب لم يتهيأ بعد لمغامرات جنوب خط الإستواء بين ملوك الزاندي والنوير والمكركا..ولم يكن (عاج ) الفيل حلما” ولا(ظله) ،، ولم تكن (بت مسيمس ) قد تلمست بعد خُطاها في طريق تخليد الملك القادم الذي أسقط ممالكا وسلطنات وفتح حدودا” مغلقة وأسوار عاليه وقضي بقية حياته في جبل طارق منفيا” عن أهله ووطنه، ،تماما” كالأزهري إسماعيل الذي جلب لوطنه الحرية وقضى ماتتبقى من حياته(في السجن حبيسا”)
ومن أراد للخرطوم أن تبيد وتفنى ما قرع أذنه صوت الشريف زين العابدين في ملحمته :
إنت كبيره أكبر من صغارة العسكر
وإنتِ عظيمة مابذِلِّك سلاح البِقهَر
وإنتِ عزيمه لا بتلين ولا بتتكَسّر
وإنتِ أنوف أشَم من بِيلا مابتتعَفَّر ..
إن من قتل وإرتزق وباع وقبض ،لم يشعر بآلام (بنونه بنت المك نمر )وشقيقها(عماره ) مصاب بالجدري لايقدر على (الكِتال) ضد الدفتردار فيموت على سريره وينفث الرماد على جسده خوف العدوى ،، وهي لم ترد له الموت ( أب رمادا شح ) ولكنها كانت تعده ليوم يتوشح فيه بالدماء، فلا نامت أعين الجبناء..و(مهيرة بنت عبود) ودورها في (كورتي) ولم ينظر إلى الرجلين الوارمتين عند (رابحه بنت علي ) حفيدة شيوخ العريفاب من كنانه وهي تقطع الفيافي بالليل والنهار من لدن فشوده إلى(جبل قدير) لتخبر الإمام المهدي أن الملأ الغازي يأتمرون به وبجيشه ،، فكانت عينا” للوطن لا عليه ..
ولا عرف( بنت المكاوي) ، والشريفه( مريم الميرغنيه ) التي ملأت الشرق قرآنا” وبنيانا. و(ملكة الدار محمد عبدالله ) التي سبقت الرجال في الروايه ،، وغيرها وقبلها وبعد كثيرات ..
لا يحرق ويختطف فلذات الأكباد من تذوق (العبّادي ) و محمد بشير عتيق وأبو صلاح (القلبو إنقسم نُصين ) وود الرضي الذي صاح ونادى(سنة الإسلام السلام ) وسيد عبد العزيز وعبيد عبدالرحمن وود البنّا وحدباي و خليل أفندي فرح و (عزه) تسكنه كما سكنت قلوب رفاقه في ( دار فوز ) تلك الدار التي كانت تهوى إليها قلوب المثقفين والادباء في ذاك الوقت وعدها خالنا وعمنا دكتور النور حمد في (مهارب المبدعين ) ، و بالمحجوب المهندس والمحامي ينفث دخان (كدوسه ) يغني (لسنكات) عاصمة الصيف المنسيه، وللفردوس المفقود وهو إبن بحر إبيض والدويم التي ملأت العقول ببخت الرضا ، والحقول بالقطن والخضار والثمار …
لا يعلم للوطن قيمه من لم تأسره ألحان( كرومه ) وتسجيلات (ديمتري البازار ) ومن لم يخترق دواخله صوت الكروان (بادي محمد الطيب ) وهو يصيح وسط الأغنيات طربا” كصوفي معذب على قول (الفيتوري ) ويطربك حد الطرب عندما يغني لصالح عبد السيد ( أبو صلاح ) رائعته التي أدهشت عميد الأدب العربي (طه حسين ) :
جافي المنام لاسعني حَي
أم زاد غرام ضاوي المُحَي
قالب الدِرِع يقدِل ضُحَي
طال جيدو فاق ظَبي السٌّحَي
قال لي تطوف بي كُلِّ حَي
كيف تبقى عاشِق وانت حَي
ومن لم يطرب لأولاد شمبات وأولاد المورده و خضر بشير والنور الجيلاني والكاشف وسرور وخوجلي عثمان وعثمان حسين وعثمان مصطفي وإبن الباديه وإبراهيم عوض وثنائي العاصمة وثنائي الجزيره ، والتاج مكي وسيدي دوشكا والنعام آدم ومحمد كرم الله والعاقب محمد حسن ، صديق متولي عمر أحساس، ومحمد الأمين ووردي والإكتوبريات ،، وأبوعركي ووجعه على (عفاف الصادق حمد النيل ) سنده وعضده ، ودكتور عبدالقادر سالم الذي شاقه (ليمون بارا) و(مكتول ) الهوى في كردفان الصمغ الذي نسبوه للعرب وهو سوداني أصيل والهشاب والدونكي وتوشكي و (السُنجُكايه ) قريته الهادئة الوادعة بين الجبال والرمال..
البلد الذي نحب ، هو الذي جعل حب سيد المرسلين في القلب ينفعل ويشتعل،. وجعل شعر أمداحه (خبزا” ساخنا” وثمرا” على الأشجار ) على قول (نزار قباني ) ، بأمداح حاج الدقوني ، حاج العاقب ، علي ود حليب ، صالح الأمين وإبنه صالح ،حاج الماحي ، و(باشة المداح) أحمد ود سعد ، وقدوره ،، وود عبد الملك ، وداب كساوي ، و ود يونس في أبي حراز بقبابها المائه ، والشيخ المكاشفي ، والشيخ عبدالمحمود نورالدائم الشيخ قريب الله أبو صالح ، والشيخ حياتي حاج حمد العربي والشريف يوسف الهندي ،والصابونابي وبرعي الزريبه الذي (شرب الكأس مصطلِما ) والشيخ محمد عثمان عبده البرهاني ، ومعهم المادحون (نُقًار ) الطار بإيقاعات ( المربع ) و (المعشر) و (الدقلاشي ) و (المخبوت) و(الحربي) في الكاسنجر والكباشي وقوز بدر ومسيد الصائم ديمه والشيخ برير ود الحسين والتجانيه في نيالا والجنينه ، وأصوات علي الشاعر والأمين القرشي وعبدالله الحبر وعلي المبارك وأولاد حاج الماحي وأولاد الكباشي، والخليفة الباترا وعبدالناصر المصباح وغيرهم في الزوايا والتكايا …
يحب الوطن من تحلّق وتعلّق بالخلاوي وجمل صوته وحياته بالقرآن في أم ضوا بان ، وود حسونه ، همشكوريب ، ود الفادني الشيخ طه الأبيض، الشكينيه ، كدباس ، خلاوي الغبش ، طابت الشيخ عبدالمحمود ، طيبة الشيخ عبدالباقي، مسجد السيد الحسن في كسلا ، خلاوي الأشراف في سنكات وفي (وقر) ، وخلاوي المجاذيب في أركويت والدامر وخلاوي الشيخ أبو عزه وغيرها الكثير ..
من يعشق الوطن لا يقتل..
لا يقتل من عشق الأدب في حضرة الطيب صالح وظل الشجره في (كرمكول) ومصطفى سعيد الغامض وجين موريس وآن همند ومحجوب ، وبت مجذوب وود الريس ، والزين (المكتول في حوش العمده ) .
لا يحرق وينهب كن قلب دفاتر الطيب سند ، وإبداع سيف الدين الدسوقي ، والمجذوب ومحمد عبد الحي ، كجراي، أبو آمنه حامد ، عمر الدوش ، فضل الله محمد …هاشم صديق ، أزهري محمد علي ، محي الدين الفاتح ، حميد ، حدباي ،الصادق الياس
ومن إكتحلت عيناه بلوحات إبراهيم الصَلَحي ،راشد دياب ، كمالا إبراهيم إسحق،
ومن تجول مع (حسن نجيله ) في ذكريات بادية الكبابيش ، ومع محمد سعيد العباسي ، ومن قرأ جغرافيا الصف الرابع متجولا” من القولد إلى يامبيو ، ومن ريره إلى بابنوسه، ، ..
لا يحرق وينهب ويهدم من آستمتع بروائع إبراهيم أحمد عبدالكريم في (نسائم الليل ) و (أيام لها إيقاع ) في حضرة حسين خوجلي ، و(صور شعبيه ) للطيب محمد الطيب، وعالم السينما مساء الخميس ، ومع محمد عبدالله الريح في (الصيد والطبيعه ) ومع عثمان مكي (في عالم الرياضه ) الذي يأذن وقته بدخول موعد وجبة الغداء في كل بيت سوداني ،

لا ينهب ويقتل من جلس في (دكان ود البصير ) مع عبد المطلب الفحل ، وإستمتع بجمال لغة الضاد بصوت (فراج الطيب ) وتفسير البروف عبدالله الطيب المجذوب للقرآن الكريم بلغة الناس والتلاوة العذبة بصوت صديق احمد حمدون ،

لايقتل من ذاب ولها” في عشق الهلال، وحب المريخ وإبداعات الموردة زمان عزالدين الصبابي ومغربي وبريش ، وأيام السوكرتا ، والأهلي والإتحاد مدني …والميرغني كسلا ، وبري ، وتوتي وكوبر ْ والعصمه الكاملين، وصوت الرشيد بدوي عبيد (هو والقون ) وعبدالرحمن عبدالرسول محللا” للمباريات وفي ختام النقل يذاع دخل المباراه ..

لايقتل ويحرق و يغتصب من طربت أذنه لشعر الباديه في البطانه أم هبج من لدن (حسان الحرّك) أول من قال المسادير ، مرورا” بود الشلهمه والصادق حمد الحلال (ودآمنه) وشغبة المرغومابية، عوض الكريم أبوسن، الحاردلو ، ود البنا ، ود شوراني، والمحلق (صاحب تاجوج ) وود الفراش ، وعكير الدامر ، وشعراء بادية كردفان وبني جرار والكبابيش وغيرهم في بلادنا …
هذه البلاد عزيزة ، وأهلها كرام ، لها تأريخ وقيم وأمجاد، ذكريات ، وتراث ، أيام ودهور، آنتصارات وإنكسارات ، أفراح وإتراح، أرض وطين ونيل وجروف ْ شعر وأدب وموسيقى وإيقاع وطار ونوبه، وطنبور، صوت ساقيه وخرير جداول ، شهداء وجرحي ومفقودين، ماء ودماء ، ظلال وثمار، غيم وأمطار، وديوان مفتوح وجبين مطروح وبليلة مباشر ماذ وغذاء وخضرة ووجه حسن ، قصص وأعاجيب ، أغاني وأحاجي، روضه ومدرسه وجامعه وخلوه ومقهى ومطعم ،، قباب وذكر ، حصاد وتمر ونخيل وذره..
لها محبة لن تمحوها الأيام القاسية ولا أصوات المدافع ووقع القنابل والسنابك، ولا الهجرة في الداخل والخارج ولا معافسة الرزق والبحث عن الأمان في بلاد أخري ..
الوطن الذي نحب يستحق البقاء..
# حفظ الله السودان وأهله
—-‘——‘—

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى