الأعمدة

الثورة الرقمیة

غیرة الثورة الرقمیة التی طرأت علی عهد ثورة المعلومات الکثیر من التغیرات، فاستخدام الحکومات الالکترونیة غیر ملامح الکثیر من اساسیات العمل الیدوی ، فاصبح الاعتماد علی العمل داخل البیٸة الرقمیة .
یسرت النظم المعلوماتیة تقدیم الخدمة فی کل مجالات العمل لسهولة المعالجة المعلوماتیة،خزنهاواسترجاعها عند الحاجة.
الاتصال المباشر بین شبکات الحاسب داخل المٶسسةأو عن طریق الانترنت، فدخول عهد المعلومات ثروة قومیة یجب المحافظة علیها والاستفادة منها عند الحاجة .
اصبح هناک جانب اهتمام من قبل الاجهزة الحکومیة لتشجیع کافة القطاعات من اجل دخول عصر المعلومات او ما یسمی بالعولمة المعلوماتیة ومواکبة التغیرات التی تدخل علی هذا النوع من التقدمات العلمیة و الاستفادة من شبکة المعلومات الدولیة
world weid web
المٶسسة ای کان حالها فلها معلومات ذات طابع خاص یخدم المستفیدین من المٶسسة المعنیة ذات صلة بخدمة المجتمع . وهی التی تحقق اهداف و مشاریع المٶسسة التی قامت من اجلها المٶسسة وبنیت علیها.
متی ما توفرت المعلومات وتم بناء النظام السلیم یتحقق نجاح المشروع ،ثم تحلل ویصمم نظام ذو کفاءة وقدرة علی الابتکار والاضافة وتقدیم خدمة ترقی لمستوی المٶسسة حصرا للزمن ودقةفی بیان المعلومة . علی هذا المنوال اتجة المٶسسات الی النظم المعلوماتیة بغرض تقلیل التکلفة والاستفادة من عامل الوقت وتسهیل اجراءات العمل المعقدة .
هناک جانب هام لابد من بیانه وهو الکادر البشری المٶهل لتحقیق هدف المٶسسة لقیادة الالة ثم طرق حفظ واسترجاعالمعلومات ومن ثم القدرة علی تطویر النظام وبحیث یکون هذا النظام شامل لکل احتیاجات المٶسسة وهناک الکثیر من مراکزالمعلومات التی تعمل علی تطویر الافراد ورفع کفاءة العمل الاداری الی نظام معلوماتی اصبحت ملحة فی الوقت الحالی و التوجه الیها عن طریق التدریب .
عز الدین الامین احمد بشیر
جامعة الامام المهدی
مسجل کلیة الطب
ماجستیر مکتبات و معلومات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى