اخبار العرب

أخصائية : الدهون غير الصحية والسكريات البسيطة تعيقان جودة “النوم

الاحساء
زهير بن جمعه الغزال
كشفت اخصائية التغذية العلاجية أبرار ضياء حسين ، أن النوم يعد من أهم العوامل المرتبطة بالصحة النفسية والعقلية وعمليات الأيض والتي تعد عوامل ضرورية للحفاظ على صحتنا ، إذ إن هناك عوامل كثيرة قد تؤثر على جودة النوم ومنها العوامل الغذائية، فقد أجريت عدة أبحاث في سنة ٢٠١٦ على جودة النوم وارتباطها بنوعية الغذاء..
وتابعت : ‎تبيّن من خلال الأبحاث العلمية أن الاستهلاك المفرط للدهون الغير صحية الموجودة في الطعام المصنع والوجبات السريعة، يمكن أن يتسبب في ارتفاع مستويات الدهون في الدم، مما قد يؤدي إلى اضطرابات في النوم ، إضافة الى ذلك تبين أن زيادة استهلاك الدهون الغير صحية يرتبط بالتأثير على هرمونات النوم مثل الميلاتونين، ويُمكن أن يؤثر سلباً على إفراز هذا الهرمون الذي يسهم في تنظيم دورات النوم والاستيقاظ.
وأوضحت أنه ‎من ناحية أخرى، يشير بحث نُشر في مجلة
Advances in Nutrition الأمريكية
أن السكريات البسيطة الخالية من الألياف، والتي توجد بشكل رئيسي في المشروبات الغازية والحلويات، يمكن أن تسبب اضطرابات في مستويات السكر في الدم ، وهذه الاضطرابات يمكن أن تؤثر سلباً على جودة النوم، وخلصت النتائج إلى أن هناك ارتباط واضح بين ارتفاع مستويات السكر في الدم والاستفاقة المتكررة ليلاً ، وأيضاً نُشرت دراسة أخرى عام ٢٠٢٢ تُبين أن حمية البحر الأبيض المتوسط تؤثر على جودة النوم أي أن تناول الكربوهيدرات الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والدهون الصحية مثل زيت الزيتون البكر بكميات معتدلة يؤثر بشكل ايجابي على جودة النوم.
‎وأخيراً، جودة النوم تعتبر جزءاً أساسياً لتعزيز الصحة العامة للأفراد ولابد من تسليط الضوء على ارتباط نوعية الغذاء بجودة النوم ونشر الوعي بين أفراد المجتمع في المؤسسات الصحية.
وأكدت أبرار أن نشر الوعي في أهمية تقليل استهلاك الدهون الغير صحية والسكريات البسيطة بين أفراد المجتمع يعتبر من أهم الخطوات الفعّالة لتعزيز الصحة العامة بشكل عام وتحسين جودة النوم بشكل خاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى