الرياضة

البرازيلي سانتياجو لامبر يتوج بسيف سمو امير قطر لقفز الحواجز

ختام منافسات بطولة سيف سمو الأمير الدولي لقفز الحواجز والترويض
رئيس اللجنة المنظمة للبطولة: البطولة حققت نجاحا استثنائياً
متابعة فايز عبد الهادى
تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدّى، اختتمت مساء السبت منافسات مهرجان سيف سمو الأمير الدولي للفروسية لبطولتي قفز الحواجز والترويض، والتي امتدت على مدار 3 أيام في ميدان الشقب، من تنظيم الاتحاد القطري للفروسية وبمشاركة 138 فارسا وفارسة من 28 دولة في منافسات قفز الحواجز، و14 مشاركة في منافسات الترويض، وبمجموع جوائز تبلغ قيمتها أكثر من 650 ألف يورو

وبدأت منافسات اليوم الأخير من بإقامة 3 أشواط لفئة الثلاث نجوم على ارتفاعات 120،135،150 سم، وثلاثة أشواط للفئات السنية المؤهلة لنهائي بطولة الاتحاد الدولي للفروسية للمجموعة السابعة لفئة الأشبال والناشئين والشباب. واختتمت المنافسات بإقامة منافسات الخمس نجوم، بإقامة شوط على ارتفاع 140سم ضد عقارب الساعة مع جولة تمايز مباشرة، وشوط على ارتفاع 150 سم ضد عقارب الساعة، وشوط سيف سمو الأمير لقفز الحواجز على ارتفاع 160سم ضد عقارب الساعة مع جولة تمايز.

وشهد شوط سيف سموه إثارة كبيرة للغاية، بتأهل 4 فرسان إلى جولة التمايز من أصل 23 مشاركة مختلفة في الشوط، ما أضفى على الشوط طابعا خاصا. وتوج الفارس البرازيلي سانتياجو لامبر بالسيف بتحقيقه لـ 33.05 ثانية على صهوة الجواد جاكو بلو، تلاه في المركز الثاني السعودي عبدالله الشربتلي بزمن قدره 29.97 ثانية على صهوة الامو، وحلت ثالثة الدنماركية ريكي بيليندا باركر في المركز الثالث بـ 35.66 ثانية على صهوة تابالو.


مستويات مثيرة في أشواط الثلاث نجوم
وشهدت أولى أشواط اليوم الأخير من البطولة لفئة الثلاث نجوم على ارتفاع 135 سم ضد عقارب الساعة، تتويج الفارس السعودي عبدالعزيز العيد بلقب الشوط بتحقيقه زمناً قدره 51.34 ثانية، تلاه في المركز الثاني الفارس القطري سعيد حمد جمعة بـ 51.66 ثانية، فيما حل ثالثا القطري فالح سويد العجمي بزمن قدره 53.13 ثانية. وقام ستيفن الينبريخ، رئيس لجنة التحكيم، والحكم الدولي القطري ناصر الهاجري بتكريم الفائزين في الشوط.
وفي الشوط الثاني لصالح نفس الفئة على ارتفاع 125 سم ضد عقارب الساعة مع جولة تمايز مباشرة، حل الفارس السعودي ناصر البقمي في المركز الأول بتحقيقه زمناً قدره 31.65 ثانية، تلاه في المركز الثاني الفارس القطري خالد محمد العمادي بزمن قدره 31.7 ثانية، وثالثا الفارس القطري جاسم محمد الكواري بـ 34.73 ثانية. وفي نهاية الشوط، قام محمد سعد الرميحي، الرئيس التنفيذي لهيئة متاحف قطر بتتويج الفائزين في الشوط.


وفي شوط الجائزة الكبرى لفئة الثلاث نجوم على ارتفاع 150 سم ضد عقارب الساعة مع جولة تمايز والتي اتسمت بالإثارة بتأهل 8 فرسان إلى جولة التمايز، حل الفارس الإيطالي ايمانويل جاوديانو أولا بزمن قدره 34.61 ثانية، تلاه في المركز الثاني الفارس السعودي عبدالرحمن الراجحي بـ 35.29 ثانية، في حين تقاسم المركز الثالث كل من النمساوي جيرفريد باك والفارسة من ليخنشتاين جينيفر هوشستادتر بتحقيقهما زمناً مساويا قدره 36.55 ثانية. وفي نهاية الشوط قام بدر بن محمد الدرويش، رئيس الاتحاد القطري للفروسية والشيخ أحمد بن نوح آل ثاني، رئيس اللجنة المنظمة للبطولة بتكريم الفائزين في شوط الجائزة الكبرى.
أداء استثنائي للفرسان في الخمس نجوم
وفي شوط فئة الخمس نجوم على ارتفاع 150 سم ضد عقارب الساعة، حل النمساوي جيرفريد باك أولا بتحقيقه زمناً قدره 34.24 ثانية، تلاه في المركز الثاني السعودي عبدالله الشربتلي بـ 34.87 ثانية، في حين حلت ثالثة السويسرية نادجا بيتر ستينر بزمن قدره 36.33 ثانية، جميعهم دون أخطاء. وفي نهاية الشوط، قام السيد عبدالله المري، مدير المنتخبات القطرية للفروسية بتتويج الفائزين.
وشهد الشوط الثالث على ارتفاع 140 سم ضد عقارب الساعة مع جولة تمايز مباشرة لنفس الفئة، تألقاً سعوديا، حيث جاء في المركز الأول السعودي سعد العجمي بزمن قدره 35.47 ثانية، تلاه الأسترالي جيمي كيرموند بـ 38.02 ثانية في المركز الثاني، في حين جاءت مواطنته ايدوينا توبس اليكسندر ثالثة بتحقيقها زمنا قدره 41.99 ثانية. وقام بتتويج الفائزين في الشوط، الشيخ عبدالعزيز بن حمد آل ثاني، رئيس الشراكات والرعايات بهيئة متاحف قطر.


مستويات واعدة للفرسان في الفئات السنية
وفي منافسات فئة الفرسان الشباب على ارتفاع 130 سم ضد عقارب الساعة مع جولة تمايز والتي أقيمت في ميدان لونجين الداخلي بالشقب، توج الفارس القطري خليفة عبدالله الخالدي بالمركز الأول، تلاه مواطنه فارس القحطاني في المركز الثاني، في حين جاء في المركز الثالث القطري سعد أحمد آل سعد. وفي نهاية الشوط، قام عوض القحطاني، نائب مدير البطولة بتتويج الفائزين.
أما في فئة الناشئين على ارتفاع 120 سم ضد عقارب الساعة مع جولة تمايز، فقد شهد تألق فرسان قطر، حيث جاء أولا الفارس عبدالعزيز خالد البخاري، وثانيا عبدالله خالد الجلنداني، وثالثا إبراهيم خالد الكواري. وقام بتتويج الفائزين أحمد جابر الملا، نائب رئيس اللجنة المنظمة للبطولة.
وفي آخر أشواط الفئات السنية؛ شوط الأشبال على ارتفاع 110سم، حل الفارس محمد فيصل المري أولا، والفارس عامر حمد المنصوري ثانيا، والفارس محمد حمزة الكواري ثالثا. وقام بتتويج الأشبال فيصل الكحلة، مدير البطولة.
رئيس اللجنة المنظمة للبطولة: البطولة حققت نجاحا استثنائياً
وأعرب الشيخ أحمد بن نوح آل ثاني، رئيس اللجنة المنظمة لبطولة سيف سمو الأمير المفدى الدولية لقفز الحواجز والترويض، عن سعادته بالنجاح الكبير للبطولة، والتي جاءت منافسات مثيرة للغاية على مدار 3 أيام متواصلة في ميدان الشقب، وبمشاركة 138 فارساً وفارسة؛ منهم 70 فارسا قطريا بالإضافة إلى فرسان من دول خليجية مجاورة ودول أوروبية في منافسات قفز الحواجز، و 14 مشاركة في منافسات الترويض .
واعتبر الشيخ أحمد بن نوح آل ثاني أن تشريف سموه وتتويجه للفائزين في سيف سمو أمير البلاد المفدى لقفز الحواجز والترويض وسام على صدور الجميع، وتأكيد على أن رياضة الفروسية تحظى بأولوية لدى القيادة الرشيدة، معربا عن سعادته بمنافسات البطولة من حيث المستوى الفني والحضور الجماهيري والعمل بصورة تكاملية بين الاتحاد القطري للفروسية والشركاء وأصحاب المصلحة داخل وخارج دولة قطر، مؤكدا أن هذا التكامل يصب في مصلحة الفروسية القطرية.
وأضاف قائلا “إن خروج بطولة سيف سمو الأمير الدولي لقفز الحواجز والترويض بهذه الصورة الناجحة يمثل إضافة كبيرة للفروسية القطرية، لا سيما أنه مهرجان ذو طراز عالمي أتاح للجمهور فرصة الاطلاع على الثقافة القطرية، وساهم في الترويج لكرم الضيافة المتأصلة في المجتمع القطري، وشكل فرصة سانحة لنا لتأكيد تميزنا في تنظيم أحداث رياضية كبرى”.
يشار إلى أن بطولة سيف سمو الأمير الدولية لقفز الحواجز والترويض جاءت على مستوى دولي هذا العام، بعد آخر نسخة دولية كانت في عام 2016، وتسهم في تحقيق واحدة من أهم الأهداف الاستراتيجية للاتحاد القطري للفروسية، والمتمثلة في تطوير ورفع مستوى أداء الفرسان وتعزيز خبراتهم.
كما شهدت البطولة ولأول مرة تخصيص سيف سمو الأمير للترويض، وذلك انطلاقاً من رؤية استراتيجية تهدف إلى تطوير رياضة الترويض في دولة قطر، والمساهمة في رفد منتخبات قطر للترويض، بفرسان مؤهلين قادرين على المنافسة في المحافل الرياضية الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى