الأخبار

الحجري: رصد قمر شهر رمضان المبارك رغم التقلبات الجوية

كتب : زهير بن جمعه الغزال
تمكن الباحث الفلكي البحريني علي مجيد الحجري من رصد قمر شهر رمضان المبارك لهذا العام 1445 نهاراً أي مع تواجد الشمس في الأفق في صباح هذا اليوم الاثنين والموافق 11 مارس الجاري لعام 2024 وذلك في تمام الساعة (10:21) صباحاً من أفق مدينة عيسى في مملكة البحرين.
وأشار الحجري إلى القيم الفلكية عند التصوير قمر شهر رمضان المبارك صباح هذا اليوم الاثنين إلى أن عمر القمر الاقتراني السطحي لأفق البحرين لـ 21 ساعة و41 دقيقة، وبزاوية استطالة وتساوي 13 درجة و38 دقيقة، وبسمك للقمر ويساوي 29 ثانية قوسية فقط، وبإضاءة (1.42%) من سطحه، وبشدة إضاءة وتساوي سالب (5.34 Mag) ويبعد عنا (357915.82 كيلومتر) عندما كان على ارتفاع 47 درجة و45 دقيقة.
وذكر الحجري إلى أن مملكة البحرين قد تأثرت في صباح هذا اليوم الاثنين 11 مارس الجاري بجو متقلب ما بين السحب إلى سحب ماطرة بشكل خفيف وهبوب أتربة وغبار في بعض المناطق والتي تتأثر بها البحرين سنويا في مثل هذا الوقت من السنة.
وأكد الحجري بأن لا توجد أي قيمة شرعية لهذه الصورة لكسرها قوانين الشرع في الاستهلال كون القمر إلى وقت اخذ هذه الصورة نهارا وبتواجد الشمس في الأفق، وهذه الصورة لا تحقق الاطمئنان لرؤية القمر، وإنما هذه الصورة تدل على دقة الحسابات الفلكية ودقة الرصد الفلكي، ويستسقى دائما غرة الشهر شرعاً من العلماء الأفاضل.
وقال الحجري سيكون هلال شهر رمضان المبارك في مرمى العين المجردة في مساء هذا يوم الاثنين بشرط صفاء الجو من بعد غروب الشمس في تمام الساعة (05:45) مساء، ليرى مرتفعاً وبإضاءة كبيرة وبطول فترة بقائه في الأفق إلا أن هذه الشروط أو الرؤية لا تغير شيء من تحديد غرة الشهر الكريم وهي غير مقبولة سواء بالمفهوم الشرعي أو الفلكي.
كلام الصور
علي الحجري
قمر شهر رمضان المبارك لهذا العام 1445 هجري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى